الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأمم المتحدة: إعادة توحيد قبرص "فرصة فريدة"

المصدر: "أ ف ب"
الأمم المتحدة: إعادة توحيد قبرص "فرصة فريدة"
الأمم المتحدة: إعادة توحيد قبرص "فرصة فريدة"
A+ A-

دعا الموفد الخاص للامم المتحدة الى قبرص الرئيس القبرصي والزعيم القبرصي-التركي اسبن بارث الى اغتنام "الفرصة الفريدة" المتاحة لإنهاء 4 عقود من التقسيم في الجزيرة.


وأضاف في تصريح صحافي: "انا مرتاح جداً للاجواء القائمة، وأعتقد أن هناك فرصة فريدة على القبارصة اغتنامها".


وتابع "اعتقد باننا نتكلم عن موعد قريب نسبياً ونحن نعيش فترة مهمة جداً من تاريخ قبرص" مضيفاً "ان الانطباع الذي يخرج لدى الطرفين في قبرص هو أننا امام فرصة فريدة".


وجاء كلام المسؤول الأممي اثر لقاء مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في إطار الجهود التي يبذلها لتحريك المفاوضات بين طرفي الجزيرة المعلّقة منذ تشرين الأول الماضي.


وكان الدبلوماسي النروجي التقى في وقت سابق الزعيم الجديد للقبارصة الأتراك مصطفى أكينجي. ومن المقرر ان يلتقي أكينجي أناستاسيادس، بحضور إيدي في الـ11 من الشهر الحالي.


وكان اكينجي المعروف بمواقفه المنفتحة على وحدة الجزيرة، انتخب رئيساً للقسم الشمالي من الجزيرة في الـ26 من الشهر الماضي.


واعتبر اناستاسيادس ان انتخاب اكينجي يعطي "املاً" بالتوصّل الى حل. وأعلن عن إجراءات عدّة، الهدف منها "إقامة اجواء من الثقة"، مثل تبادل معلومات تتعلق بمناطق الغام، وتسليم القبارصة الاتراك أماكن دينية إسلاميّة في القسم الجنوبي من الجزيرة.


وكان القبارصة اليونانيون غادروا طاولة المفاوضات في تشرين الأول احتجاجاً على إرسال تركيا لسفينة خاصة باستكشاف مناطق الغاز والنفط الى منطقة يعتبرها القبارصة اليونانيون تابعة لهم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم