الوحدة تجعلك تأكل أكثر!

6 نوار 2015 | 10:22

النساء الأكثر عزلة يشعرن بالجوع بنسبة أكبر من غيرهنَّ، وتناول وجبة دسمة ليس بالأمر الذي يجعلها تشعر بالاكتفاء. ويشير الباحثون الأميركيون إلى أنَّ ذلك يعتبر محفزاً من الجسم للشخص للبحث عن رفيق أو صديق أو القيام بأي نشاط اجتماعي.

لذا، طلب علماء نفس من جامعة ولاية أوهايو من 42 امرأة الصوم عبر عدم تناول الطعام خلال فترة المساء، ومن ثمَّ قدموا لهم وجبة إفطار كبيرة. صنفت النساء جوعهنَّ قبل تناول الطعام وبعدها، وبيَّنت عينات الدم مستوى هرمون "غريلين" أي "هرمون الجوع". وأجابت النساء عن استبيان حول "الشعور بالوحدة"، تضمن أسئلة حول عدد المرات التي شعرنَ فيها بالوحدة، وما إذا كان يعتبرهم الآخرون وحيدين. وكما هو متوقع، تراجعت مستويات هرمون "غريلين" بعد تناول الطعام ثم بدأت في الارتفاع. ومع ذلك، بدا الارتفاع أسرع في نسبة هذا الهرمون لدى النساء الوحيدات، وأفرزت كمية كبيرة من هذا الهرمون.

الدراسة التي نشرت تفاصيلها في مجلة Hormones and Behavior ونقلها موقع صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية أفادت أنَّ "الشعور بالجوع يعتبر وسيلة طبيعية لحثنا على البحث عن شريك، فالحاجة إلى التواصل الاجتماعي أمر أساسي لطبيعة الإنسان، بالتالي، يشعر الناس بالجوع عندما يقطعون علاقاتهم الاجتماعية". واللافت بحسب الدراسة أنَّ الشعور بالوحدة يجعل هذه النساء فقط جائعات، ولا يؤثر على شهية النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن".

وتُبيِّن الدراسة ميل الناس إلى تقليد عادات الأكل لدى من يتناولون الطعام برفقتهم، ويجد العلماء أنَّ علاقة الشخص مع الطعام تساعد في تفسير مجموعة من الآثار المدمرة للشعور بالوحدة على الصحة. وقد أظهرت أبحاث سابقة أنَّ قطع التواصل أو الخروج مع الأهل والأصدقاء يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من التوتر وخطر الاكتئاب، إضافةً إلى إضعاف جهاز المناعة ومقاومة الشخص للإصابة بالأمراض. كما أنَّه جعل من الصعب الحصول على قسط من الراحة والنوم، ويساهم في تسريع تطور مرض الزهايمر.

وفي نهاية الدراسة توصل العلماء إلى خلاصة تفيد بأنَّ للوحدة مضاراً مشابهة لمضار التدخين أو عدم ممارسة الرياضة.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard