هولاند في الرياض "ضيف شرف" على قمة مجلس التعاون الخليجي

4 أيار 2015 | 19:18

المصدر: ا ف ب

  • المصدر: ا ف ب

وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى السعودية، حيث سيكون "ضيف شرف" على قمة مجلس التعاون الخليجي، بعد أن حضر حفل التوقيع على عقد لبيع قطر 24 طائرة فرنسية من نوع رافال.

وسيكون هولاند أول رئيس دولة غربية يلتقي العاهل السعودي الملك سلمان، منذ التعديلات في السلطة التي أعلنت في المملكة الأسبوع الماضي.

كما سيلتقي الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الذي غادر بلاده في آذار الماضي، ولجأ الى الرياض بعد وصول المعارك الى عدن في جنوب البلاد.

ومن المقرّر ان يتم التوقيع خلال هذه الزيارة على إعلان فرنسي سعودي يتضمّن "خريطة طريق" سياسيّة واقتصاديّة واستراتيجيّة وعسكريّة، حسب ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

ومن المواضيع التي ستبحث خلال لقاء هولاند مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم إضافة الى السعودية الكويت والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر، البرنامج النووي الايراني ومكافحة الارهاب المتمثّل خاصة بـ"تنظيم الدولة الاسلامية" والحرب في اليمن.

وباستثناء سلطنة عمان، تشارك كل دول مجلس التعاون الخليجي في التحالف العربي الذي يشنّ غارات في اليمن منذ 26 آذار على مواقع الحوثيين الشيعة وحلفائهم.

كما سيلتقي هولاند رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سعد الحريري في الرياض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard