الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

الشيوعي احيا عيد العمال بمسيرة... مطالبات بانصاف الموظفين والعمال

الشيوعي احيا عيد العمال بمسيرة... مطالبات بانصاف الموظفين والعمال
الشيوعي احيا عيد العمال بمسيرة... مطالبات بانصاف الموظفين والعمال
A+ A-

كعادته في كل عام احيا الحزب الشيوعي الاول من ايار عيد العمال بمسيرة انطلقت من البربير حتى ساحة رياض الصلح ، شارك فيها نقابيون وحزبيون رفعوا لافتات وشعارات تطالب بانصاف الموظفين والعمال واعطائهم حقوقهم.
وفي السياق اكد الامين العام للحزب خالد حدادة انه لن يستطيع احد منع الحركة النقابية من التبلور وقال: "هي تصنع الامل، ولا شرعية لكم بغياب هؤلاء هؤلاء العمال والمعلمين هم الذين يفقدونكم الميثاقية، فلا شرعية لكم دون تمثيل".
واضاف حدادة ان "مصلحة المسيحيين لا تكون بالحديث بإسم جنرال او مدعي حكيم، وحقوق المسيحيين تؤمن من المواطتنين انفسهم وليس من السياسيين".
وتابع حدادة: "عهد الطائف انتهى كما انتهى قبله ميثاق 43 الطائفي ونحن امام ضرورة عقد مؤتمر تأسيسي لوطن جديد ولبنان جديد، لكي يكون للعمال والمنتجين الحق بنظام يختارونه ولا يفرض عليهم من قبل الهيئات الاقتصادية".
وتوجه حدادة الى العمال بالقول: "انهم اليوم يؤسسون للتراجع عن المكتسبات الاساسية للطبقة العاملة ويحاولون ضرب قانون العمل والضمان الصحي، كما يطردون فقراء بيروت من اجل الشركات العقارية"، مشدداً على ضرورة العمل لتتخلص الطبقة العاملة من الذين باعوا قرارهم للسلطة والهيئات الاقتصادية، وقال "لنسعى جميعا لحركة نقابية ديمقراطية مستقلة".
من جهته لفت نقيب المعلمين في التعليم الخاص نعمة محفوض الى ان "95 % من الشعب اللبنانية جوعوه"، وسأل متوجهاً الى وزير العمل بالقول: "هل تريد ان يعيش اللبناني بمئتي دولار بالشهر؟".
واضاف ان الحد الادنى من الرواتب لا يكفي اللبناني ثلاثة ايام، وقال: "قسمتوا البلد على انفسكم وهجرتوا اللبنانيين، فرغتوا رئاسة الجمهورية، انتم المسؤولين عن اخذ البلد الى الخراب، وصوتنا مستمر في اطار حركة نقابية معارضة".
واضاف: "اريد ان يرد علينا مسؤول واحد في البلد لماذا لم تقر سلسلة الرتب والرواتب"، مشيراً الى ان وزير المالية يؤكد ان هناك توازناً في المال كما ان انخفاض سعر المحروقات وفّر وحده مليار دولار وهي قادرة على تمويل السلسلة .
ورد نعمة على وةزير الصحة وائل ابو فاعور، "كونوا قدوة وضعوا اولادكم في المدرسة الرسمية وبعدها حاسبونا"، كما توجه الى وزير التربية مشدداً على ان هيئة التنسيق النقابية مستقلة معارضة ، وقال: "هيئة التنسيق النقابية لا احد يمون عليها وهي قررت المقاطعة السنة الماضية وهي السنة الحالية قررت ان تجري امتحانات رسمية لان المسؤولين لا يتمتعون بالحد الادنى بالمسؤولية ".
وتابع: "حقنا الديمقراطي بالاضراب والتظاهر وعدم اكمال العام الدراسي حق لنا ونحن من يقرره".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم