الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ظريف: بدأنا صوغ الاتفاق النهائي والعقوبات الأميركية ستُرفع كلها

نيويورك – علي بردى
ظريف: بدأنا صوغ الاتفاق النهائي والعقوبات الأميركية ستُرفع كلها
ظريف: بدأنا صوغ الاتفاق النهائي والعقوبات الأميركية ستُرفع كلها
A+ A-

رأى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أمس أنه إذا وقعت بلاده اتفاقاً مع الدول الست الكبرى، فإن كل العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية سترفع بسرعة ولا يمكن الكونغرس الأميركي أن يوقف ذلك، معلناً أن عملية صوغ الاتفاق النهائي بدأت فعلاً أمس وستتواصل يومياً الى حين انجازه قبل الموعد المحدد في 30 حزيران.


وكان ظريف يتحدث في حوار مفتوح في جامعة نيويورك بمشاركة عدد من الديبلوماسيين والخبراء في الشؤون الايرانية والأميركية والعلاقات الدولية وأساتذة وطلاب. ومما قال إن الرئيس باراك أوباما سيضطر الى وقف تطبيق العقوبات بعد أيام من توقيع أي اتفاق بين مجموعة 5 + 1 للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الى ألمانيا، وايران على برنامجها النووي، وعليه أيضاً عندها أن يجد طريقة لرفع العقوبات التي فرضها الكونغرس في غضون أسابيع. ووجه انتقادات الى مجلس الشيوخ الأميركي، مشدداً على انه "كحكومة أجنبية، أنا أتعامل فقط مع الحكومة الأميركية. لا أتعامل مع الكونغرس"، وأن "مسؤولية تصحيح الموضوع تقع على عاتق رئيس الولايات المتحدة. هو الشخص الذي نصوغ اتفاقاً معه".
وأكد أنه في حال التوصل الى اتفاق، سيصدر مجلس الأمن في غضون أيام قراراً يرفع كل عقوبات الأمم المتحدة ويوجب على أوباما وقف تطبيق كل العقوبات الأميركية فوراً.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم