الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما يحتاجه ليفربول لاستعادة ما كان عليه

المصدر: (أ ف ب)
ما يحتاجه ليفربول لاستعادة ما كان عليه
ما يحتاجه ليفربول لاستعادة ما كان عليه
A+ A-

لم يكن اشد المتشائمين من جمهور ليفربول يتوقع بان يقدم الفريق الانكليزي العريق مستوى يختلف بهذا الشكل عن الموسم الماضي حين كان قاب قوسين او ادنى من الفوز بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1990 قبل ان يخطفه منه مانشستر سيتي في المرحلة الختامية.


ويجد فريق "الحمر" نفسه وقبل اربع مراحل على انتهاء الموسم خارج سباق المشاركة في دوري ابطال اوروبا بعدما وجه له هال سيتي ضربة شبه قاضية بالفوز عليه 1-صفر امس الثلثاء في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة والثلاثين.


وكان فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز يمني نفسه الافادة من هذه المباراة المؤجلة من اجل تقليص الفارق الذي يفصله عن مانشستر يونايتد صاحب المركز الرابع الاخير المؤهل لدوري الابطال الى 4 نقاط قبل 4 مراحل على ختام الموسم لكن هال سيتي الذي حصل على نقاط ثمينة لصراعه من اجل تجنب الهبوط، فاجأه والحق به الهزيمة العاشرة هذا الموسم.


وتجمد رصيد ليفربول عند 58 نقطة في المركز الخامس بفارق 7 نقاط عن المركز الرابع والاهداف فقط عن توتنهام السادس، ما يجعله مهددا بشكل فعلي بالغياب عن المسابقة الاوروبية الام.


ومن المؤكد ان رودجرز بحاجة الى اجراء قراءة شاملة لواقع الفريق الذي خسر قوته الهجومية الضاربة بعدما اغرته اموال برشلونة الاسباني ودفعته للتخلي عن الاوروغوياني لويس سواريز، ما جعلته يكتفي بما معدله 38ر1 هدف في المباراة، مقابل 66ر2 خلال موسم 2013-2014.
وقد فشل رودجرز في رهانه على الايطالي ماريو بالوتيلي وريكي لامبرت من اجل تعويض رحيل سواريز، كما ان المهاجمين الاخرين دانيال ستاريدج الذي عانى من الاصابة واكتفى بخوض 7 مباريات فقط كأساسي منذ بداية الموسم، والايطالي فابيو بوريني لم يقدما اي شيء يذكر والارقام تتحدث عن نفسها: 8 اهداف فقط لهذا الرباعي بعد 34 مرحلة.


ومن المتوقع ان يعزز المهاجم البلجيكي الواعد ديفوك اوريجي القوة الهجومية لليفربول الذي تعاقد معه في تموز، لكنه ابقاه على سبيل الاعارة مع فريقه ليل الفرنسي حتى نهاية الموسم الحالي، لكن ذلك لن يكون كافيا لفريق "الحمر" الذي يحتاج الى تعزيز صفوفه بمهاجم اخر او حتى اثنين اذا ما اراد العودة الى المستوى الذي كان عليه الموسم الماضي.


"لا يمكنك ان تخفي واقع خسارتنا لاكثر من 50 هدفا"، هذا ما قاله رودجرز بعد هزيمة الثلثاء امام هال سيتي عن تراجع المردود الهجومي لفريقه مقارنة مع الموسم الماضي، مضيفا "يجب ان نبحث في تعزيز الفريق. من الجيد دائما اذا كان في امكانك ضم لاعبين كبار من اجل تحسين الفريق. المالكون سيدعمون هذا الامر".


وترافق تدهور مستوى ليفربول في الاونة الاخيرة، حيث حصد اربع نقاط فقط من اصل 15 ممكنة، مع الحديث عن امكانية رحيل رحيم ستيرلينغ عن الفريق بعد ان رفض عرضا يتقاضى بموجبه نحو 140 الف أورو اسبوعيا.


ولا ينتهي العقد الحالي للدولي الواعد (20 عاما) قبل صيف 2017، لكن القيمين على النادي والمدرب رودجرز يريدون تجنب اي "ملحمة" اعلامية خلال فصل الصيف والتركيز على تحضيرات الفريق للموسم المقبل من خلال حسم مستقبل ستيرلينغ الذي يثير اهتمام اندية اوروبية كبرى بحسب وسائل الاعلام البريطانية.
وقد يسلك رودجرز خيار التخلي عن هذا اللاعب المثير للجدل خارج الملعب مقابل 50 مليون أورو واستخدام هذا المبلغ من اجل التعاقد مع لاعبين يخدمون مصلحة الفريق وتوجهه في المرحلة المقبلة.


والمشكلة الكبرى بالنسبة لليفربول الذي انفق نحو 117 مليون جنيه استرليني العام الماضي من اجل ضم 8 لاعبين جدد، انه سيخوض الموسم المقبل بغياب عنصر هام للغاية وهو القائد الاسطوري ستيفن جيرارد الذي قرر انهاء مشواره مع "الحمر" واكمال ما تبقى من مسيرته في الولايات المتحدة، لكن يبدو ان رودجرز وجد البديل بشخص لاعب الوسط المتكامل جوردن هندرسون الذي وقع الاسبوع الماضي عقدا طويل الامد.


ما هو مؤكد، ان التغيير لا يجب ان يطال رودرجز نفسه اذ اظهر المدرب الايرلندي الشمالي قدرة هائلة على تحفيز لاعبيه، كما حصل الموسم الماضي حين كان الفريق قريبا من اللقب او في اوائل العام الحالي حين خاض 13 مباراة متتالية دون هزيمة.


لكن ما يحتاجه رودجرز من لاعبيه المحافظة على تركيزهم حتى الوصول الى نهاية الطريق، مدعوما ببعض التعاقدات الجديدة التي تمنح العمق للفريق خصوصا في الناحية الهجومية التي تأثرت من دون شك برحيل سواريز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم