الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اليابان تقاطع احتفالات روسيا بذكرى الحرب العالمية الثانية

المصدر: (رويترز)
اليابان تقاطع احتفالات روسيا بذكرى الحرب العالمية الثانية
اليابان تقاطع احتفالات روسيا بذكرى الحرب العالمية الثانية
A+ A-

قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية اليوم ان رئيس الوزراء شينزو أبي لن يحضر احتفالات رسمية في موسكو في التاسع من ايار بمناسبة الذكري السنوية السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية بسبب انشغاله بارتباطات اخرى.


وأبلغ يوشيهيدي سوجا كبير امناء مجلس الوزراء قي مؤتمر صحافي ان سفير اليابان لدى روسيا سيحضر الحفل بدلا من رئيس الوزراء.
وكانت اليابان دعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارتها لكن الزيارة تأجلت العام الماضي بسبب ازمة اوكرانيا.
وقال سوجا ايضا انه لم يتقرر حتى الان موعد جديد لزيارة بوتين.


وجعل أبي -الذي يضع نصب عينه موارد روسيا من الطاقة- من تحسين الروابط اولوية لكنها توترت بسبب العقوبات التي فرضتها طوكيو على موسكو في شأن ازمة اوكرانيا مع سعي اليابان الى الحفاظ على تحالفها الوثيق مع الولايات المتحدة.


وما زال نزاع حول جزر قبالة شمال اليابان تسيطر عليها روسيا بعد ان استولى عليها الاتحاد السوفيتي السابق في نهاية الحرب العالمية الثانية بلا حل وهو ما يحول دون معاهدة سلام رسمية بين البلدين.


ورفضت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل بالفعل دعوة لحضور مراسم الذكرى السنوية للحرب العالمية التي تقيمها روسيا بسبب التوترات في شأن ازمة اوكرانيا رغم انها ستضع إكليلا على نصب الجندي المجهول في موسكو في اليوم التالي للاحتفالات.


ويتهم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة روسيا بتسليح الانفصاليين في شرق اوكرانيا وتعزيز صفوفهم بجنود. ونفت موسكو مرارا التورط في الصراع وتلقي باللوم على الولايات المتحدة في دفع الحكومة المؤيدة للغرب في كييف نحو الحرب.


وتتوقع موسكو ان يحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ الاحتفالات الرسمية رغم ان بيجينغ لم تؤكد ذلك حتى الان.


وقالت وسائل اعلام صينية رسمية اليوم إن 110 من جنود الجيش الصيني وصلوا بالفعل الي موسكو استعدادا للمشاركة في العرض العسكري. وترتبط الصين وروسيا بروابط ديبلوماسية وتجارية وثيقة.


وأبلغ السفير الصيني لدى روسيا لي هوي وكالة انباء شينخوا الرسمية "هذه هي المرة الاولى التي ترسل فيها الصين مفرزة استعراضات للمشاركة في عرض عسكري في الميدان الاحمر".


وستقيم الصين احتفالات رسمية بمناسبة الذكرى السنوية للحرب في بيجينغ في ايلول ستتضمن ايضا عرضا عسكريا رغم انها لم تقدم سوي تفاصيل قليلة في شأن من سيشاركون في تلك الاحتفالات.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم