الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

ازمة دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا بسبب مقال

المصدر: (أ ف ب)
ازمة دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا بسبب مقال
ازمة دبلوماسية بين الجزائر وموريتانيا بسبب مقال
A+ A-

طردت الجزائر المستشار الاول للسفارة الموريتانية بعد 4 ايام من طرد نواكشوط دبلوماسيا جزائريا بالرتبة ذاتها،على خلفية نشر مقال حول اغراق البلاد بالمخدرات المغربية، بحسب ما افادت مصادر رسمية.


وذكرت وكالة الانباء الرسمية نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية انه "تم استدعاء السفير الموريتاني بالجزائر لمدة اربعة دقائق الأحد قصد إبلاغه بقرار طرد الدبلوماسي الموريتاني في إطار مبدأ المعاملة بالمثل".


وكانت موريتانيا طردت المستشار الاول بالسفارة الجزائرية بنواكشوط بلقاسم شرواطي، "الذي غادر البلاد ليل الاربعاء الخميس " بحسب ما افاد مصدر امني لوكالة فرنس برس فضل عدم الكشف عن اسمه.


كما قررت نيابة محكمة نواكشوط الاسبوع الماضي وضع مدير تحري الصحيفة الالكترونية "البيان" مولاي ابراهيم ولد مولاي تحت الرقابة القضائية بعد استجوابه حول نشر "اخبار كاذبة" تمس بالعلاقات مع المغرب، بحسب مصدر امني موريتاني.


وقال المصدر ان شرواطي يقف وراء المقال الذي يتحدث عن شكوى موريتانية لدى الامم المتحدة من اغراق البلاد بالمخدرات المغربية.


ونفت السلطات الموريتانية ما ورد في المقال مشيرة الى تقرير الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حول الصحراء الغربية الذي عرضه امام مجلس الامن يوم 10 نيسان بعد جولة مبعوثه الشخصي في المنطقة كريستوفر روس في شباط واذار.


وبحسب التقرير، فان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اشار الى "بعض التداعيات السلبية للنزاع (في الصحراء الغربية) ومنها وصول كميات كبيرة من القنب الهندي من الحدود الشمالية للبلاد في طريقها نحو مالي وغيرها".



واكد ان "هذه الظاهرة تمثل تهديدا حقيقيا لامن كل دول منطقة الساحل لانها تساهم في تمويل المجموعات الاجرامية والمتطرفة والارهابية".


والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب وتطالب الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر باستقلالها، بينما تلعب موريتانيا دور "الحياد الايجابي".


والمغرب من اهم الدول المنتجة للحشيش في العالم لكن سلطات المملكة تؤكد انها تحارب زراعة المخدرات التي يعتاش منها اكثر من 700 الف مغربي، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم