هكذا ساعد "فايسبوك" و"غوغل" الناجين من زلزال النيبال

28 نيسان 2015 | 11:14

في الوقت الذي كانت النيبال تحاول لملمة جراحها بعد الزلزال المدمّر الذي ضربها، تحوّلت وسائل التواصل الاجتماعي نعمة سمحت لأسر النيباليين أو الأجانب المقيمين في النيبال بالإطمئنان عليهم عبر تحديد موقعهم. فقد أتاحت إدارة موقع "فايسبوك" خدمة Safety check للمستخدمين الاطمئنان على ذويهم المقيمين في "نيبال" التي شهدت وقوع زلزال عنيف منذ أيام أدى إلى وفاة أكثر من 3 آلاف شخص، إذ أعلن مارك زوكيربرج عبر حسابه الشخصي عن إتاحة الخدمة كمساهمة من الشركة لتخفيف أثر الزلزال على أهالي المتضررين. وتوفر هذه الخدمة للمقيمين داخل المنطقة التي شهدت الزلزال فرصة الضغط على رابط الخدمة وتسجيل أنفسهم كآمنين، وهو ما سيراه ذويهم وسيمكِّنهم من الإطمئنان عليهم لحين مقابلتهم وجهاً لوجه.

إلى ذلك، خصَّص "غوغل" خدمة Google's Person Finder لمساعدة البعض في البحث عبر "غوغل" عن الأشخاص المفقودين أو الأحياء من خلال تحديد مكان وجود هؤلاء الذين تقطعت بهم السبل في المناطق التي ضربها الزلزال بحسب ما أشار إليه موقع Tech 2. فقد، وضع أفراد عائلة واحدة مقيمين في بيرجونج في نيبال علامة تشير إلى أنهم آمنون (safe) وقالوا: "أقاربنا في الهند كانوا قلقين علينا وعلى سلامتنا. لذلك، وضعنا الإشارة التي تدل إلى أنَّنا بأمان".

يشار إلى أنَّ سلامة أداة Safety check (تطبيقات السلامة) أطلقها موقع "فايسبوك" في تشرين الأول الماضي ليتم استخدامها للعثور على الأشخاص الأحياء في المناطق المتضررة. ويعطي هذا التطبيق تنبيهاً لـ الأصدقاء على "فايسبوك" للتأكد من أنهم على قيد الحياة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard