الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

6 عادات للتّقدم بالعمر بشكلٍ سليم

6 عادات للتّقدم بالعمر بشكلٍ سليم
6 عادات للتّقدم بالعمر بشكلٍ سليم
A+ A-

لا تؤثّر الجينات فقط بعملية التقدّم بالسنّ، فللنظام الغذائي والتمارين الرياضية أهمية أيضاً. إذ إن عملية شيخوخة الجسم تنعكس في شعر الإنسان وبشرته وقلبه وعضلاته.


وفي ما يلي 6 عادات تجعل عملية تقدّمك بالسنّ سليمة وصحية:


 


 



1- حافظ على مزاجٍ جيد:


أنت مجموعُ أفكارك. إذ تبيّن أن البالغين الذين يعتبرون الشيخوخة فرصة للتمتّع بالحكمة والرضى العام عن الحياة يتمتعون بقدرة على الشفاء أكثر بـ40% من البالغين المتطلّعين إلى الشيخوخة من منظار العجز أو عدم الجدوى.



2- انتبه لما تأكله:


يؤثّر النظام الغذائي جدّاً في عملية التقدّم بالسنّ. استهلِك مأكولات منخفضة بمعدل السكر وتناول الفواكه والخضار الطازجة والحبوب الكاملة، لأنها مأكولات صحية جدّاً.



3- مارس الرياضة بانتظام:


على جسمك أن يتحرّك حتى لا يعاني "مرض" الجلوس. فالتقدّم بالعمر يجعلك تخسر 23% من عضلاتك بين سنّ الثلاثين والسبعين. لا تمتنع عن المشي والركض والسباحة وغيرها من التمارين الرياضية. شارك في أيّ نشاط جسدي يتطلب منك الحركة والركض، فهو فرصة لتنشيط الدورة الدموية والحافظ على صحة عضلاتك.



4- كُن اجتماعياً:


يساعدك الأصدقاء والأقرباء على أن تعيش لمدة أطول. إذ أشارت مجلة PLoS Medicine إلى أن من يتمتع بعلاقات اجتماعية جيدة يعيش لمدة أطول بـ50% من أولئك ذوي العلاقات المتوترة.



5- احمِ بشرتك من الشمس:


يؤدّي التعرّض الكثيف للشمس إلى التجاعيد، وأحياناً إلى السرطان. استعمل إذاً واقياً من الشمس حتى لا تشيخ بشرتك بسرعة.



6- احصل على معدّل نوم صحّي:


لا يجوز أن تنام أقل من 7 ساعات في الليلة الواحدة. فقلّة النوم تؤدّي إلى السُّمنة وترفع احتمال تعرّضك لجلطة قلبية وللسكّري. لا تستخفَّ بفعالية النوم في الحفاظ على صحّتك، فساعة إضافية من النوم تعود بالصحة والعافية على جسمك.


 


 


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم