الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طبيب إلى غوانتنامو بسبب إضراب بعض "النزلاء" عن الطعام

A+ A-

أرسلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر طبيبا ومندوبا اخر الى معسكر الاعتقال الاميركي في غوانتانامو قبل اسبوع من الموعد المقرر بسبب مخاوف بشان إضراب عن الطعام بين المعتقلين.
وقال سايمون سكورنو المتحدث باسم اللجنة إن حوالي 12 ممثلا للصليب الاحمر من المقرر ان يقوموا بزيارة دورية تستمر اسبوعين الي معسكر الاعتقال في القاعدة البحرية الاميركية في كوبا في اول نيسان.
واضاف: "بسبب التوترات الحالية واضراب عن الطعام قررنا ارسال اثنين من المندوبين الي الجزيرة بدءا من هذا الاسبوع... احدهما طبيب ستكون وظيفته تحديدا متابعة حالات الاضراب عن الطعام بين المعتقلين".


وقال الكابتن روبرت دوراند المتحدث باسم سلطات الاعتقال إن 31 من 166 نزيلا في سجن غوانتانامو انضموا الي الاضراب عن الطعام.
واضاف ان 11 منهم نقصت اوزانهم الي درجة انهم يجري اطعامهم بوجبات سائلة من خلال خراطيم تدس في الانف وتصل الي المعدة وان ثلاثة منهم يرقدون في المستشفى بسبب الجفاف.


وقبل اسبوع كان عدد المضربين عن الطعام بين سجناء غوانتانامو 24 منهم ثمانية كان يجري اطعامهم قسرا.
وظاهرة الاضراب عن الطعام في سجن غوانتانامو بدأت منذ افتتاحه في كانون الثاني 2002 لايواء الاشخاص الذين جرى اعتقالهم في عمليات محاربة الارهاب بعد الهجمات التي شنت في الولايات المتحدة في 11 ايلول 2001.
وموجة الاضراب الحالية بدأت قبل حوالي سبعة اسابيع. وقال ضباط عسكريون ومراقبون لحقوق الانسان ومحامون انها تعكس احباط السجناء في جوانتانامو من الفشل في حسم مصيرهم.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم