بين "مركز الشمال للتوحد" ووزارة الشؤون تعاون وحملة توعية

23 نيسان 2015 | 11:29

المصدر: الشمال- "النهار"

  • المصدر: الشمال- "النهار"

يقيم فريق عمل "مركز الشمال للتوحّد" ورشات عمل تدريبيّة تستهدف الممرّضين والممرّضات في كل المراكز المتعاقدة مع وزارة الشؤون الإجتماعية، وذلك من ضمن الحملة الوطنية التي تنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع مركز الشمال للتوحّد والتي تحمل عنوان "معاً لدعم أسرة الطفل الذي يعاني التوحّد".

ستّ ورش عمل في النبطية، صيدا، البقاع، الشمال، بيروت وجبل لبنان. كلّ ورشة تمتدّ لنهار واحد. والمضمون هو التوحّد، تعريف، اسباب، خصائص، نسبة الإصابة بإضطراب التوحد، البرامج التربوية وطرق التدخل، سلوك الطفل، أهميّة دعم الاسرة والمراحل التي يمرّ بها الاهل عند تشخيص حال ولدهم، واخيراً التوحّد والعلاج بالأدوية.

وترى مديرة "مركز الشمال للتوحد" أهمية الدورة للممرّضات والممرّضين التي تساعد بشكل كبير على ملاحظة العلامات الأولى للتوحد وتوجيه الاهل حول كيفية التعاطي مع ولد يعاني التوحد، الامر الذي يسهل توجههم إلى مركز صحي والافادة من خدماته"، وافاد من هذه الورش اكثر من مئتني وعشرين ممرّضة وممرّض.

بعد نجاح الحملة الوطنية التي نفّذتها الوزارة في نيسان السنة الماضية، تمّ توسيع الآفاق وتكبير دائرة العمل لتطال كافّة المناطق اللبنانية ومختلف الفئات الإجتماعية والعمريّة.

وكانت الحملة أضاءت الساعة في وسط ساحة النجمة - بيروت باللون الأزرق تماشياً مع الحملة العالمية LIUB والتي يتمّ خلالها إضاءة معلم مهمّ باللون الأزرق.

كما تضمّنت الحملة نشاطات توعية في مختلف المراكز التجارية المنتشرة في مختلف المحافظات اللبنانية – بالتعاون مع كشافة لبنان، وتحضيراً لهذه النشاطات فقد تمّ القيام بورشات عمل استهدفت 350 عنصراً من الكشاف من مختلف المناطق اللبنانية. ولاحظ القيّمون تجاوباً لافتاً للمواطنين مع هذا الجانب من الحملة.

كما عملت على حملة توعية إعلامية أعدّت فيها ثلاثين فصلاً اعلانياً كلّ منهم لمدّة دقيقة واحدة يتمّ عرضها على مختلف المحطّات الإذاعيّة والتلفزيونية اللبنانيّة.

 

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard