الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الصغار يشعرون بالألم مثل الكبار

الصغار يشعرون بالألم مثل الكبار
الصغار يشعرون بالألم مثل الكبار
A+ A-

تبيَّن لباحثين في جامعة "أوكسفورد" البريطانية أنَّ أدمغة المواليد يتعرضون للألم مثل البالغين. الدراسة التي اعتبرت الأولى من نوعها لناحية استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي "MRA" أجريت على 18 منطقة من بين 20 منطقة في المخ تنشط لدى الكبار حين يشعرون بالألم، تبيَّن من جراء الاختبار أنها نشطة كذلك لدى المواليد.


الدراسة شملت 10 مواليد أصحاء تراوحت أعمارهم بين يوم وستة أيام، وعشرة بالغين تراوحت أعمارهم بين 23 و36 عاماً، وقام الباحثون بوخز بطون المواليد النيام بآلة خاصة تخلق شعوراً مثل الوخز بقلم، فتبين من خلال صور أشعة المخ رد الفعل لديهم شبيهاً لتعرض البالغين لوخز أقوى بأربع مرات، ما يشير إلى أن المواليد عرضة للألم. بدورها، كشفت الدكتورة ريبيكا سلاتر العاملة في قسم الأطفال في أوكسفورد والتي أشرفت على الدراسة أن "المواليد لا يستطيعون إخبارنا بما يشعرون من ألم، وهذا الألم يصعب الاستدلال عليه من خلال الملاحظة البصرية". وتابعت: "المواليد يكونون كذلك أكثر حساسية للألم من البالغين".


يشار إلى أنَّ دراسة سابقة أجريت العام الماضي كشفت أنه على الرغم من أن "المواليد الذين خضعوا لإجراءات طبية مؤلمة يومياً لم يحصل 60% منهم على أي علاج للألم".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم