الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

عمليات "التحالف" مستمرة في تعز ولحج وصالح يدعو إلى الحوار

المصدر: (أ ف ب، رويترز، أب)
عمليات "التحالف" مستمرة في تعز ولحج وصالح يدعو إلى الحوار
عمليات "التحالف" مستمرة في تعز ولحج وصالح يدعو إلى الحوار
A+ A-

نقلت قناة "الإخبارية السعودية الرسمية" إن التحالف بقيادة السعودية شنّ 5 غارات جوية على مواقع للمقاتلين الحوثيين في جنوب اليمن.


والهجوم الذي شنه التحالف في محافظة لحج اليمنية هو ثاني قصف للتحالف ضد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران منذ إعلان الرياض مساء أمس انتهاء حملة قصف جوي بدأتها قبل نحو شهر.


وكان المقاتلون الحوثيون قد سيطروا على مقر "اللواء 35 مدرع" الموالي للرئيس عبدربه منصور هادي في مدينة تعز جنوب صنعاء، وذلك بعد معارك عنيفة، على ما أفاد مصدر عسكري، بينما شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جديدة على مواقع الحوثيين في المدينة.
وقال ضابط من اللواء الذي كان يواجه الحوثيين وحلفاءهم منذ أسابيع في تعز، إن المقر في شمال المدينة سقط "بعد معارك عنيفة استخدمت فيها دبابات وأسلحة من جميع العيارات"، مقدراً عدد الضحايا بـ"عشرات القتلى والجرحى".
وفي المقابل، شنت مقاتلات التحالف العربي غارات جديدة على مواقع للحوثيين في تعز.
وخيّم الهدوء على العاصمة اليمنية صنعاء صباح اليوم بعدما عاش سكانها الليلة الأهدأ منذ أسابيع، وإن تكن وردت تقارير عن غارات مستمرة.
ودعا الحوثيون أنصارهم إلى مسيرة ضخمة في صنعاء احتفالاً بما اعتبروه انتهاء "العدوان".
ورحب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح في بيان نشره على حسابيه على "تويتر" و"فايسبوك" بإعلان السعودية وقف الضربات الجوية، ودعا إلى العودة للحوار السياسي حتى تخرج البلاد من الفوضى، "بعيداً من الرهانات الخاسرة والخاطئة والمكلفة".
وفي رد الفعل الدولي الأول على انتهاء عملية "عاصفة الحزم"، رحبت باكستان بوقف الغارات، آملة في أن "تمهد الطريق لحل سياسي في اليمن".
إلى ذلك، أفاد سكان أن طائرات من دون طيار قتلت خمسة يشتبه في أنهم من مقاتلي تنظيم "القاعدة" أثناء جلوسهم لتناول الطعام على ساحل مدينة المكلا بجنوب اليمن.
واعترفت الولايات المتحدة باستخدام طائرات من دون طيار في اليمن ضد "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب" الذي يعد أحد أنشط فروع تنظيم "القاعدة".


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم