الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الدورة الثانية للمنتدى العربي حول التنمية المستدامة في البحرين

الدورة الثانية للمنتدى العربي حول التنمية المستدامة في البحرين
الدورة الثانية للمنتدى العربي حول التنمية المستدامة في البحرين
A+ A-

في رعاية الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء مملكة البحرين، تستضيف المنامة "الدورة الثانية للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة" من 5 إلى 7 أيار 2015 وذلك في فندق ريتز-كارلتون. ويشارك في هذا الحدث ممثلون حكوميون رفيعو المستوى معنيون بالتنمية المستدامة من قطاعات المال والاقتصاد والاجتماع والبيئة والتكنولوجيا. كما يشارك فيه عدد من ممثلي المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة وبنوك التنمية العربية ومنظمات جامعة الدول العربية المتخصّصة وهيئات المجتمع المدني المعنية بقضايا التنمية المستدامة.


وينظّم المنتدى كلّ من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (اليونب) بالتعاون مع جامعة الدول العربية.


أهداف المنتدى


ويهدف المنتدى إلى دعم التحضيرات الإقليمية للدورة الثالثة للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة الذي سينظم في مدينة نيويورك من 26 حزيران إلى 8 تمّوز 2015. وستعكس محاور المنتدى العربي بشكل عام موضوع الدورة الثالثة للمنتدى السياسي رفيع المستوى، أي "التكامل والتنفيذ والمتابعة".


وانطلاقاً من عرض ومناقشة للمسارات الدولية حول خطة التنمية لما بعد 2015 وأهداف التنمية المستدامة، يهدف المنتدى بشكل خاص إلى تبادل وجهات النظر بشأن موقف المنطقة العربية حيال أهداف التنمية المستدامة، حيث ستركز المناقشات على تحليل للوضع القائم واتجاهات التنمية المستدامة في المنطقة العربية بالاستناد إلى ملخص التقرير العربي الأول حول التنمية المستدامة، الذي شاركت في إعداده منظمات الأمم المتحدة كافة بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وأيضاً على التحدّيات الإقليمية المرتبطة بالتنفيذ. كما يهدف إلى التعريف بمفهوم تمويل التنمية المستدامة، حيث ستتناول المناقشات الفجوة التمويلية في المنطقة العربية ومصادر التمويل المبتكرة على المستويين الدولي والإقليمي.


ويطلق هذا الحدث حواراً حول الخطوات المستقبلية لرصد وتقييم أهداف التنمية المستدامة والأطر المؤسسية المناسبة للتخطيط والتنفيذ ومراجعة التنفيذ وإعداد التقارير على المستوى الإقليمي، على أن يشدّد كذلك على الركائز العلمية لسياسات التنمية المستدامة وبناء القدرات الوطنية حول قياس التقدم المحرز المعني بأهداف التنمية المستدامة في إطار ما يُعرف بثورة البيانات.


محاور النقاش


وسيناقش المنتدى الموضوعات المطروحة على برنامج المؤتمرات الدولية التي اعتبرها التقرير التوليفي للأمين العام للأمم المتحدة (كانون الأول 2014) مصيرية لتحديد آفاق التنمية حتى عام 2030، وهي تحديداً: مؤتمر أديس أبابا حول تمويل التنمية الذي سيعقد في تمّوز 2015، وقمة الأمم المتحدة حول خطة التنمية لما بعد عام 2015 المقرر تنظيمها في نيويورك خلال شهر أيلول 2015 والدورة الحادية والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في شأن تغير المناخ والتي ستعقد في باريس في شهر كانون الأول من السنة الجارية. وسيقدّم التقرير العربي الأول حول التنمية المستدامة مادة أساسية للنقاش.


هذا وسيشمل النقاش في منتدى المنامة مسائل الأمن الإنساني والمقاربات الحقوقية للتنمية المستدامة التي تكتسب أهمية خاصة في إطار التحولات الخطيرة وغير المسبوقة التي تشهدها المنطقة العربية على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية. وسوف يتطرق المنتدى إلى قضايا رسم السياسات وتطوير نظم التخطيط التنموي واعتماد آليات التقييم والمتابعة في ظل ثورة البيانات وأهمية بناء القدرات لإعداد تقارير التنمية المستدامة من طرف كل شركاء التنمية وفق المناهج والمعايير المتفق في شأنها دولياً.


ويشكّل المنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة أحد المنتديات الخمسة التي استحدثتها لجان الأمم المتحدة الإقليمية، ومن ضمنها الإسكوا، التزاماً بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 67/290 بتاريخ 9/7/2013 الذي أكّد على أهمية البعد الإقليمي في التنمية المستدامة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم