الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"مجموعة السبع" تربط رفع العقوبات عن موسكو باحترام اتفاقات "مينسك"

المصدر: "أ ف ب"
"مجموعة السبع" تربط رفع العقوبات عن موسكو باحترام اتفاقات "مينسك"
"مجموعة السبع" تربط رفع العقوبات عن موسكو باحترام اتفاقات "مينسك"
A+ A-

ربط وزراء خارجية بلدان "مجموعة السبع" رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا باحترام موسكو لاتفاقات مينسك من أجل تسوية سلميّة للنزاع في أوكرانيا.


ويشارك وزراء خارجية "القوى الاقتصادية السبع الكبرى" (ألمانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وبريطانيا واليابان) في اجتماعهم الثاني من دون روسيا، منذ استبعاد هذا البلد من "مجموعة الثماني"، بعد ضم القرم العام الماضي.


وأكّد الوزراء، في بيان مشترك صدر بعد لقاء في لوبيك شمال المانيا، ان "مجموعة السبع تشدد على الرابط الوثيق بين التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك (من قبل روسيا) والعقوبات الدولية". واضافوا ان "العقوبات ليست هدفاً بحد ذاته، ويجب ربط مدتها صراحة بالتطبيق الكامل لاتفاقات مينسك من قبل روسيا واحترام سيادة اوكرانيا".


كما دعوا موسكو الى "اتخاذ تدابير فعّالة لوقف دعم المقاتلين الانفصاليّين" في شرق أوكرانيا عبر الحدود الروسية. وتنفي موسكو المشاركة مباشرة في النزاع.


وقد اسفر النزاع بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا عن اكثر من 6000 قتيل خلال سنة.
واتفاقات "مينسك 2"، الموقّعة في 12 شباط، والتي تنصّ على وقف اطلاق النار وسحب الاسلحة الثقيلة لإقامة منطقة عازلة بين طرفي القتال، أدّت الى هدوء نسبي. وعلى رغم هذا النجاح النسبي، تكثفت المعارك من جديد في الأيام الاخيرة وأسفرت عن سقوط ضحايا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم