الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

كوريا الجنوبية ترفع حظراً على سفر صحافي ياباني متهم بالقذف

المصدر: (رويترز)
كوريا الجنوبية ترفع حظراً على سفر صحافي ياباني متهم بالقذف
كوريا الجنوبية ترفع حظراً على سفر صحافي ياباني متهم بالقذف
A+ A-

قال مسؤول من الادعاء الكوري الجنوبي اليوم إنه تقرر رفع حظر على سفر صحافي ياباني يحاكم بتهمة قذف رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي وهو أمر كان يلقي بظلاله على العلاقات بين البلدين.


وكان الادعاء اتهم في تشرين الأول تاتسويا كاتو المدير السابق لمكتب صحيفة "سانكي شيمبون" اليابانية في سيول بالقذف والتشهير بعد اعتبار أن مقالا اخباريا كتبه عن باك في الثالث من آب اعتمد على "معلومات خاطئة".


وقال مسؤول في مكتب الادعاء إن حظر السفر الذي كان مفروضا على كاتو رفع من دون ذكر أي تفاصيل.


وذكرت وسائل إعلام كورية جنوبية أن القرار اتخذ "لاعتبارات إنسانية"، لأن والدة كاتو مريضة بينما هو بعيد عن عائلته في اليابان منذ ثمانية شهور.


ولم يعتقل كاتو ولكن منع من مغادرة كوريا الجنوبية. وقال متحدث باسم الصحيفة في طوكيو إن كاتو سيعود إلى طوكيو اليوم.


ورفضت السفارة اليابانية في سيول التعليق على الفور. ورحبت الصحيفة بالإجراء ولكن انتقدت الدعوى القانونية. وقال تاكيشي كوباساشي رئيس تحرير الصحيفة في طوكيو في بيان: "هذا انتهاك خطير لحرية التعبير ونطالب بإسقاط التهم على الفور".


وتقرير الصحيفة في الثالث من آب تناول مكان وجود باك في 16 نيسان العام الماضي وهو اليوم الذي انقلبت فيه عبارة تقل 476 شخصا وغرقت. ولقي أكثر من 300 شخص حتفهم في أسوأ كارثة بحرية في البلاد منذ أكثر من 40 عاما.


وكانت اليابان انتقدت الاتهامات وقالت إنها تأسف لها وعبرت عن قلقها أن تكون الدعوى القانونية انتهاكا لحرية الصحافة وأن تضر بالعلاقات الثنائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم