الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

فابيوس في الرياض دعماً للمملكة وبان كي مون يدعو الى اعطاء الأولوية للحوار في اليمن

المصدر: (أ ف ب)
فابيوس في الرياض دعماً للمملكة وبان كي مون يدعو الى اعطاء الأولوية للحوار في اليمن
فابيوس في الرياض دعماً للمملكة وبان كي مون يدعو الى اعطاء الأولوية للحوار في اليمن
A+ A-

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى وقف الاعمال الحربية في اليمن في اسرع وقت ممكن والى اعطاء الاولية الى الحوار.


وقال بان كي مون في مؤتمر صحافي في الدوحة: "من المهم والضروري ان يسود الحوار"، مشددا على ضرورة "وضع حد للعمل العسكري في اسرع وقت ممكن".


وسعت المملكة العربية السعودية في نهاية الاسبوع الى التأكيد على ان حملتها العسكرية في اليمن بدأت تؤتي ثمارها، رغم عدم استسلام المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران حتى الآن.


وفي هذا الوقت يزور رئيس الديبلوماسية الفرنسية لوران فابيوس الرياض، الشريك المهم لفرنسا، للتعبير عن "دعم" لبلاده للمملكة العربية السعودية.
ولم تؤثر الاضرار الجانبية وتدمير البنية التحتية المدنية والوضع الانساني المتردي على موقف الرياض التي تقود ائتلافا من تسع دول عربية ضد الحوثيين وحلفائهم.


واكد المتحدث السعودي باسم التحالف العميد الركن احمدد عسيري السبت ان الغارات "ستستمر".
واوضح ان الغارات التي انطلقت في 26 آذار بدأت بنسق يومي من 35 غارة ثم 50 غارة ثم 80 واخيرا 120 غارة يوميا لتبلغ في الاجمال 1200 غارة.


واضاف ان هذه الغارات عطلت القدرات الجوية والبالستية للمتمردين وحلفائهم من العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح و"العمل مستمر".


والسبت كشفت وزارة الدفاع السعودية عن جانب آخر من جوانب الصراع، اذ اكدت مقتل اكثر من 500 متمرد حوثي في مواجهات على الحدود الجنوبية للمملكة السعودية مع اليمن منذ بداية عملية "عاصفة الحزم" في 26 آذار الماضي.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعوديةان خسائر الحوثيين وصلت بعد مواجهات سجلت مساء الجمعة الى ما "يفوق الخمسمئة قتيل في المواجهات الحدودية بقطاعي جازان ونجران منذ انطلاق عملية عاصفة الحزم".


وكانت هذه الحدود مسرحا لقتال دموي في بين عامي 2009 و2010 نتيجة تسلل الميليشيات الشيعية الى الاراضي السعودية.
وحتى يوم السبت، لم تتحدث الرياض الا عن تبادل محدود لاطلاق النار على الحدود، واعترفت بمقتل ستة من الجنود، المحتشدين بكثافة، بنيران الحوثيين.
ومازال السعوديون يغضون النظر عن المطالبات بهدنة انسانية التي تطلقها منظمات الاغاثة الدولية التي تحذر يوميا من تأثير النزاع على المدنيين.
ومع ذلك، فإنها سمحت بوصول طائرة ثانية تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر الى صنعاء محملة ب35,6 طنا من المساعدات الطبية ومعدات الاغاثة لمساعدة ضحايا النزاع في اليمن.


وكانت طائرتان تحملان مساعدات طبية، الاولى تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر والثانية لمنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) هبطتا في صنعاء الجمعة للمرة الاولى، ما يرفع الى نحو 70 طنا المساعدات التي وصلت الى اليمن في يومين.
وتترافق الضربات السعودية مع الاتهامات لايران بتسليح المتمردين. وقال عسيري "نحن لدينا من الادلة الشيء الكافي ان من يدعم ويدرب ويسلح هذه الميليشيات هي ايران".


ويسيطر المتمردون الذين انطلقوا من معقلهم في صعدة (شمال) في ايلول 2014 على صنعاء ومناطق في وسط البلاد وغربها اضافة الى اجزاء من عدن التي فر منها الرئيس هادي ليلجأ الى السعودية.


وازاء هذا الوضع، اعلن فابيوس انه "يجب ان نصل الى المفاوضات عاجلا ام اجلا"، بينما تعتبر باريس ان هادي يمثل "السلطة الشرعية" في هذا البلد.
وقال مصدر طبي الاحد ان طائرات التحالف قصفت فجرا المعسكر 22 في منطقة الظهرة في محافظة تعز، ما اسفر عن مقتل 15 شخصا وإصابة ثمانية من المتمردين الشيعة وحلفائهم.


ويعود المعسكر للحرس الجمهوري، وحدة النخبة الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتحالف مع الحوثيين، الذي اجبر على الاستقالة عام 2012 بعد 33 عاما في السلطة.


وقتل في اليوم السابق، في عدن، اربعة مدنيين على يد الحوثيين، حسبما اشار موال لهادي، وفي غرب المدينة قتل خمسة حوثيين وثلاثة مؤيدين لهادي في الاشتباكات التي اندلعت عندما حاول المتمردون التقدم تجاه مصفاة نفطية، وفقا لمصادر عدة.
وعلى صعيد البلاد، تؤثر الاشتباكات على 15 من 22 محافظة يمنية، وهي عدن، الضالع، لحج، أبين، شبوة، تعز، إب، البيضاء، الحديدة، ريمة، عمران، حجة، صعدة، الجوف ومأرب.


وافاد تنظيم القاعدة الذي يتمركز في الجنوب، من الفوضى القائمة للسيطرة على المكلا، عاصمة محافظة حضرموت.
من جهة اخرى، وبعد عدم تمكن الطائرات الروسية من دخول المجال الجوي اليمني بسبب الغارات، اعلنت وزارة الدفاع الروسية انه تم اجلاء اكثر من 300 شخص من جنسيات مختلفة الاحد من اليمن على متن سفينة عسكرية روسية عن طريق جيبوتي.
ونقلت السفينة 308 اشخاص بينهم 45 روسيا و18 أميركيا وخمسة بريطانيين و159 يمنيا، بالاضافة الى مواطنين من الشرق الاوسط وبلدان الاتحاد السوفييتي سابقا.


وقد تم اجلاء الاف الاجانب من اليمن منذ بدابة النزاع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم