الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

محكمة مصرية تثبت احكام الاعدام على مرشد "الاخوان"

المصدر: (أ ف ب)
محكمة مصرية تثبت احكام الاعدام على مرشد "الاخوان"
محكمة مصرية تثبت احكام الاعدام على مرشد "الاخوان"
A+ A-

ثبتت محكمة مصرية احكاما بالاعدام على مرشد جماعة الاخوان المسلمين و13 محكوما آخرين متهمين بالسعي الى زعزعة الاستقرار والتخطيط لهجمات اثنان منهم غيابيا.


وحكم القاضي محمد ناجي شحاتة بالسجن مدى الحياة على 34 شخصا (11 منهم غيابيا) بينهم شاب مصري اميركي يدعى محمد سلطان، مسجون منذ آب 2013 ويقوم حاليا باضراب عن الطعام.


ووالده صلاح سلطان من بين المعتلقين الذين ثبت بحقهم حكم الاعدام.


وطالبت عائلة سلطان باطلاق سراحه فورا، معتبرة انه لا يوجد ادلة تدينه.


وفي بيان للمتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ارنست، ندد البيت الابيض مساء السبت بهذا الحكم وطالب بان "يطلق فورا سراح" الشاب المصري الاميركي.


واضاف "نحن قلقون جدا حيال صحة سلطان الذي عاني خلال 20 شهرا في السجن".


ودعت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان الى الافراج عن سلطان "لاسباب انسانية" مؤكدة ان واشنطن تشعر ب "خيبة شديدة" لهذا الحكم.


وكانت السفارة الاميركية في القاهرة عبرت عن "قلقها الجدي" من الحكم على سلطان، مؤكدة "مواصلة العمل عن قرب وتقديم كل الدعم الممكن له".


والمحكومون متهمون بالتآمر لاثارة الاضطرابات خلال الاحتجاجات التي شهدتها القاهرة بعدما اطاح الجيش بالرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز 2013.


ومن بين الذين حكم عليهم بالسجن مدى الحياة المتحدث السابق باسم الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين جهاد حداد. والسجن لمدى الحياة في مصر يعني 25 عاما.


ويمكن الطعن بالاحكام أمام محكمة النقض، التي الغت عشرات احكام الاعدام الاخرى، من بينها حكم باعدام بديع.


وحتى الان اعدمت مصر اسلاميا واحدا بعد اطاحة مرسي، ادين بالتورط في قتل شاب خلال احتجاجات تموز 2013.


وقبل اعلان الحكم، في جلسة بث التلفزيون المصري وقائعها مباشرة، تلا شحاتة آية قرانية المتعلقة بحد الحرابة. وفي جلسة سابقة احيلت اوراق المحكومين الى المفتي لاستشارته في احكام الاعدام الذي ثبتت السبت.


واتهمت النيابة المحكومين بالوقوف وراء الاحتجاجات والاضطرابات التي استمرت اشهرا احتجاجا على الاطاحة بمرسي، في ما يعرف بقضية "غرفة عمليات رابعة".


وقامت قوات الامن بفض اعتصام رابعة العدوية في القاهرة في 14 اب 2013 في عملية استغرقت 12 ساعة وخلفت مئات القتلى من المحتجين وحوالي عشرة من رجال الشرطة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم