اوباما في مصافحة تاريخية مع كاسترو: تغيير السياسة ازاء كوبا نقطة تحوًل

11 نيسان 2015 | 20:11

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه امام القادة المجتمعين في قمة الاميركيتين في بنما السبت ان تغيير سياسته ازاء كوبا والتقارب بينها وبين الولايات المتحدة يشكل "نقطة تحول" بالنسبة للمنطقة.
وقال اوباما "هذا التغير في السياسة الاميركية يمثل نقطة تحول في منطقتنا باكملها. ان كوني انا والرئيس (راوول) كاسترو جالسين هنا اليوم يمثل حدثا تاريخيا".
الا ان اوباما اقر بانه ستظل هناك خلافات بين البلدين اللذين يتفاوضان على استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما والمنقطعة منذ 1961.
واوضح "لا اعتقد انه من السر انه ستظل بين بلدينا اختلافات كبيرة، واعتقد ان الرئيس كاسترو يوافقني على ذلك". واضاف "سنواصل الدعوة الى تطبيق المبادئ العالمية التي نعتقد انها مهمة. وانا واثق ان الرئيس كاسترو سيواصل الدفاع عن القضايا التي يعتقد انها مهمة".

الى ذلك، دعا الرئيس الكوبي راوول كاسترو السبت الى رفع الحظر الاميركي على بلاده وطلب من واشنطن "قرارا سريعا" بشان سحب كوبا من اللائحة الاميركية للدول التي تتهمها بدعم "الارهاب".
وقال كاسترو في خطابه امام قمة الاميركيتين في بنما ان مسالة الحظر المفروض على بلاده منذ 1962 "يجب ان تحل" مؤكدا انه سيعتبر "قرارا سريعا" اميركيا بسحب بلاده من لائحة دعم الارهاب "خطوة ايجابية".
وقبيل اول لقاء بين رئيسين كوبي واميركي منذ 1956، وصف كاسترو الرئيس الاميركي بالرجل "النزيه" وقال "الرئيس اوباما رجل نزيه".

لوحة سمير تماري: "التحليق فوق العقبات"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard