الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مجزرة مرورية في المغرب: مقتل 31 شخصا واصابة 9 آخرين

المصدر: "ا ف ب"
مجزرة مرورية في المغرب: مقتل 31 شخصا واصابة 9 آخرين
مجزرة مرورية في المغرب: مقتل 31 شخصا واصابة 9 آخرين
A+ A-

قتل 33 شخصاً على الأقل أغلبهم أطفال رياضيون وجرح 9 آخرون في حادث تصادم بين حافلة وشاحنة قرب طانطان في جنوب المغرب، وفق ما أعلنت السلطات ووسائل الاعلام المحلية.


ووقعت الحادثة في قرية الشبيكات (1000 كلم جنوب غرب العاصمة الرباط) وتعد من أسوأ حوادث السير التي عرفها المغرب مؤخراً نظراً للحصيلة الثقيلة.


وقال مسؤول في المندوبية الجهوية لوزارة الشبيبة والرياضة في مدينة طانطان القريبة من قرية الشبيكات، ان أغلب الذين قضوا في الحادث أطفال رياضيون تتراوح أعمارهم بين 8 و14 سنة، كانوا عائدين من مدينة بوزنيقة قرب العاصمة الرباط، حيث كانوا يشاركون في دورة الألعاب الرياضية المدرسية التي نظمتها وزارة الرياضة، ومتجهين على متن الحافلة الى العيون كبرى محافظات الصحراء الغربية.


واضافة الى الأطفال لقي بطل مغربي قديم في العدو مصرعه ويدعى حسن اسنكار وعمره 43 سنة.


وتحدث موقعان الكترونيان للانباء "كود" و"المجلة 24" عن حصيلة غير رسمية بلغت 40 قتيلاً من اصل خمسين راكباً.


ولم يعرف حتى الآن سبب الحادث رسمياً، فيما أظهرت أولى الصور نيراناً كثيفة لحافلة تحترق بالكامل وقد اصطدمت بشكل أمامي بشاحنة، حسب ما ظهر في فيديوهات نشرها هواة على "اليوتيوب".


كما طالب بيان لفرع "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" في مدينة طانطان بإعلان حداد وطني وفتح تحقيق فوري ومستقل حول ملابسات الحادث، معتبرة ان الحادث "يأتي في مسلسل الحوادث الطرقية المميتة التي تعرفها الطريق الوطنية رقم 1 وخاصة المقطع الرابط بين كلميم والداخلة بسبب هشاشة وضعف البنيات الطرقية في المنطقة".


ويسقط 4000 قتيل سنويا في حوادث سير في المغرب بمعدل 12 قتيلاً يومياً، وقد وضعت السلطات استراتيجية لمواجهة هذه الظاهرة، خصوصاً بعد حادثة حافلة سقط خلالها 42 قتيلاً في أيلول 2012 بين مراكش وورزازات.


وتبلغ التكلفة السوسيواقتصادية لحوادث السير في المغرب حسب الأرقام الرسمية لمنظمة الصحة العالمية نحو 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم