الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تسيبراس: لانهاء العقوبات على روسيا

المصدر: "ا ف ب"
تسيبراس: لانهاء العقوبات على روسيا
تسيبراس: لانهاء العقوبات على روسيا
A+ A-

دعا رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الى انهاء العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الازمة في اوكرانيا ووصفها ب"الحلقة المفرغة"، فيما نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان يكون يستخدم اثينا لزرع الفتنة داخل الاتحاد الاوروبي.
واشاد بوتين وتسيبراس بالعلاقات الثنائية بعد اجتماع في الكرملين في اليوم الاول من زيارة رئيس الوزراء اليوناني الى موسكو والتي تستمر يومين.
ويراقب الغرب الزيارة عن كثب وسط اسوأ ازمة مع موسكو منذ الحرب الباردة.
وقال تسيبراس عقب محادثات مع بوتين "للخروج من هذه الازمة الخطيرة، يجب علينا ان نترك وراءنا هذه الحلقة المفرغة من العقوبات".
واتهم العديد من المراقبين الغربيين بوتين بالسعي لاستخدام اليونان التي تعاني من ازمة مالية ك"حصان طروادة" في الاتحاد الاوروبي، ودفعها الى الاعتراض على اي قرار يفرض مزيدا من العقوبات على روسيا بسبب اتهامها بنشر قوات واسلحة في شرق اوكرانيا.
وصرح بوتين للصحافيين ردا على سؤال حول المخاوف الاوروبية "بالنسبة للاساطير وحصان طروادة وما الى ذلك، فان هذه الامور ربما تنطبق لو كنت انا الذي ازور اثينا".
واكد "نحن لن نستخدم اي شيء داخل الاتحاد الاوروبي لنحل بطريقة مشرذمة مسالة تحسين العلاقات مع الاتحاد الاوروبي ككل".
ونفى بوتين كذلك ان يكون تسيبراس يتقرب من الكرملين على امل الحصول على مساعدة مالية لبلاده.
وقال ان "الجانب اليوناني لم يقدم لنا اي طلب مساعدة".
وفرضت روسيا الصيف الماضي حظرا شاملا على استيراد معظم المنتجات الزراعية من الاتحاد الاوروبي ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد على موسكو. وتضررت اليونان بشكل كبير من هذه العقوبات حيث تشكل المنتجات الزراعية اكثر من 40% من صادراتها الى روسيا.
وقال بوتين "نحن نفهم ان اليونان مجبر على التصويت على فرض عقوبات على روسيا .. ولا نستطيع ان نقدم استثناء لبلد دون غيره في الاتحاد الاوروبي".
الا انه قال انه لا يزال من الممكن ابرام شراكات يونانية روسية تشمل القطاع الزراعي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم