الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هل يؤثر زيت السمك في العلاج الكيميائي؟

هل يؤثر زيت السمك في العلاج الكيميائي؟
هل يؤثر زيت السمك في العلاج الكيميائي؟
A+ A-

أثبتت دراسة جديدة أجراها باحثون من الـ Netherlands Cancer Institute نشرت في الثاني من نيسان 2015 في المجلّة العلمية JAMA Oncology، أنّ مكمّلات زيت السمك، إضافة إلى بعض أنواع الأسماك تجعل مريض السرطان أكثر مقاومة للعلاج الكيميائي.
اكتشف الباحثون أنّ الرنجة والماكريل وثلاثة أنواع أخرى من زيت السمك ترفع من نسبة الدم في الأحماض الدهنية التي يطلق عليها اسم 16:4(n-3) لدى مرضى السرطان. وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران أنّ هذه الأحماض الدهنية تجعل الخلايا السرطانية مقاومة للعلاج الكيميائي. ولكن ليس مؤكّداً أنّه ما يتمّ تطبيقه على الفئران قد يتمّ تتطبيقه على مرضى السرطان أيضاً.
يعمد عدد كبير من المرضى إلى أخذ المكملات بعد تشخيصهم لمرض السرطان، ولكن القلق يتزايد، إذ قد تتداخل المكملات مع العلاجات المضادة للسرطان، وهذه معلومات أساسية تتحدّث عنها الدراسة. وتظهر النتائج أنّه عندما يتأثّر غشاء الخلايا السرطانية عبر تغيير الدهون في الغطاء الخارجي للخلية، بإمكانه أن يصبح أكثر صلابة أو أكثر سائلاً. وإنّ هذه الدهون تمنع العلاج الكيميائي من الدخول إلى الخلاياـ كما بإمكانها أن تدفع هذا العلاج إلى الخروج من الخلايا. إنّ هذه الدراسة لا تكفي لإثبات أنّ زيت السمك يقلل من فاعلية العلاج الكيميائي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم