لهذه الأسباب تجنّب تناوله مع الأدوية

9 نيسان 2015 | 09:15

 

يُعدّ الجريب فروت من الحمضيات الشهية، ولكن يجب أن نحذّر من تناوله وأخذ الدواء مباشرة، لأنه يمكن ان يؤدي الى أعراض جانبية خطيرة.
وفي حديث مع اختصاصية التغذية والصحة العامة ميرنا الفتى عن مخاطر تناول الدواء والجريب فروت معاً، أشارت الى انه يحتوي على مادة فيوراكومارين التي تزيد مفعول الدواء مما يسبب أعراض جانبية خطيرة. اضافة الى الحمضيات الاخرى مثل البرتقال والليمون.

وتلفت الفتى الى ان هذه المركبات تتداخل مع الإنزيمات الهضمية التي تقوم بمهمة تفكيك (استقلاب أو التمثيل الغذائي) مختلف الأدوية، خصوصا الإنزيم المسمى CYP34A الذي يشكل جزءًا من عائلة كبيرة من الإنزيمات الهاضمة لادوية الستاتين.
ويؤدي هذا التداخل إلى زيادة كمية الدواء الممتص ومن ثم كميته في الدم.
أما المركبات الكيميائية الأخرى في الجريب فروت فإنها تغير من نشاط بعض البروتينات المسؤولة عن نقل بعض الأدوية عبر جدران الأمعاء. وهذا التغيير يزيد من امتصاص الدواء ومن مستوياته في الدم.

عند تناول الجريب فروت مع أدوية الخافضة للكوليسترول فانه يغلق cytochrome P450 الأنزيم في الجسم مما يزيد تركيز الدواء بنسبة 33 ٪ زيادة التركيز تؤدي الى الإصابة بتسمّم الكبد والكلى وآلام شديدة في العضلات (تسمى الحالة: رابدو- مايوليزِس) اي تحلل وتلف الخلايا العضلية فيشعر المريض بالإجهاد، أوجاع العضلات.
إذ يعرف عن الجريب فروت أنه يؤثر على ثلاثة من الأدوية في هذا الصنف ومن بعض ادوية الضغط.

قد يزيد عصير الجريب فروت من مستويات أدوية محبطات قنوات الكالسيوم blockers calcium – channel المستخدمة في علاج ضغط الدم المرتفع، لذلك اذا أخذ مع الدواء، فأنّ الضغط سينخفض جدّاً مما يشكّل خطراً على حياة المريض.

اما عند تناول الجريب فروت مع بعض أدوية الحساسية يمنع البروتين من إيصال الدواء الى الجسم مما يقل التركيز. وبهذا يبطل مفعول الدواء.

 

خط أحمر كارثي وحذارِ ما ينتظرنا في الخريف!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard