هل من علاقة بين حاسة الشم وزيادة الوزن؟

11 نيسان 2015 | 11:25

توصلت دراسة بريطانية أجريت في جامعة بورتسموث (Portsmouth) البريطانية إلى أن "البدناء هم الأكثر قدرة على شم رائحة الشوكولاتة والاستمتاع بها مقارنة بغير البدناء".

الدراسة التي نشرت تفاصيلها في مجلة "chemical science" أكدت أنَّ "هذه النتائج تساهم في فهم الرابط بين حاسة الشم والبدانة. فالأبحاث التي أجريت في الآونة الأخيرة تلفت إلى أن الرائحة تضطلع بدور كبير في تناول الشخص للطعام، إذ إن حاسة الشم ترتبط بمركز الجوع في المخ".

وفي هذا الصدد، أكَّد لورنزو ستافورد المحاضر بمركز علم النفس المقارن والتطوري في جامعة بورتسموث الذي أعدَّ الدراسة أنَّه "ما زلنا بحاجة إلى فهم دور حاسة الشم في تناول الطعام". لذا، قام الفريق المعدُّ للدراسة إلى إجراء اختبار على 40 طالباً جامعياً، وتمَّ تقسيمهم إلى بدناء وغير بدناء، وطلبوا منهم شمَّ شوكولاتة داكنة وتحديد مدى كثافتها وتذوق أطعمة مالحة، ومن ثمَّ جرى تخفيف النكهة بدرجات مختلفة حيث اختبر الباحثون بعد ذلك حاسة التذوق لدى المشاركين، وبعد ذلك حلل الباحثون البيانات لتحديد العلاقة بين حاستي الشم والتذوق والوزن.

وفي نهاية الدراسة، توصل الباحثون إلى أن "البدناء يعتبرون الأفضل في شم رائحة الشوكولاتة عن غيرهم، وهم الأكثر تحديداً للمذاق المالح والحامض، ولكنَّ اللافت برز في غياب الاختلاف بين البدناء وغير البدناء في تحديد المذاقين المر والحلو".

من الآن فصاعداً، "نتفلكس" في لبنان مسموحة لفئة معينة فقط!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard