أحد الشعانين والقيامة في مرجعيون... والأولاد "يفاقسون" بالبيض مع عناصر "اليونيفيل"

5 نيسان 2015 | 15:04

المصدر: مرجعيون- "النهار"

  • المصدر: مرجعيون- "النهار"

احتفلت الطوائف التي تتبع التقويم الشرقي بأحد الشعانين في منطقة مرجعيون، فعمت القداديس الكنائس. وفي كنيسة مار جرجس للروم الارثوذكس في جديدة مرجعيون، احتفل متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون المطران الياس كفوري بأحد الشعانين في حضور حشد من ابناء البلدة. وبعد الانجيل، القى كفوري كلمة من اجواء العيد، ثم شارك الجميع بزياح حول الكنيسة حيث حمل الاطفال الشموع واغصان الزيتون وسعف النخيل، مرددين المجد لله في الاعالي.
 في سياق متصل، احتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي بعيد الفصح المجيد، واقيمت الصلوات في كنائس المنطقة والقيت عظات ركزت على انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن.

ففي كاتدرائية القديس بطرس للروم الملكيين الكاثوليك في جديدة مرجعيون، ترأس المتروبوليت جاورجيوس حداد رتبة الهجمة بمشاركة حشد من المؤمنين.
وشدد حداد في عظته على انتخاب رئيس للجمهورية وقال: "لبنان بحاجة إلى رئيس ولكن المنطقة باسرها اصبحت في حاجة له ايضا ﻻن لبنان هو الحالة الوحدة التي تتعايش فيها المذاهب على تنوعها وهو البلد الوحيد في محيطة في الشرق اﻻوسط حيث سدة الرئاسة منوطة بمسيحي. ولهذا الكلام اهمية كبيرة نظرا لما يتعرض له المسيحيين من اضطهاد وتنكيل في بلاد الجوار خصوصاً اذا نظرنا إلى حالة الهستيريا المحيطة بنا والمتمثلة بالتطرف الاعمى واللامحدود".

وأضاف: "بهذه المناسبة ندعو الجميع إلى التضامن في ما بينهم والوقوف وراء جيشهم ومؤسساتهم الدستورية والمحافظة على الهيكل الدستوري للدولة، لانه في حال سقط الهيكل فسيطال الهلاك الجميع من دون استثناء. وخاصة وان المنطقة مشتعلة من ليبيا إلى شواطئ اليمن، مرورا بسلسلة جبال لبنان الشرقية وسوريا والعراق".

وفي بلدة القليعة، ترأس الكاهن شربل زغيب قداس الفصح بمشاركة كاهن الرعية المونسنيور منصور الحكيم وعاونه الخوري بيار الراعي وشارك قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال انطونيو رويث وحشد من ابناء الرعية. وبعد القداس طاف المؤمنون بزياح حول الكنيسة.
وفي ختام القداس، "فاقس" الاطفال بالبيض في ساحة الكنيسة بين بعضهم ومع عناصر اليونيفيل.

معايدات
زار رئيس هيئة ابناء العرقوب الدكتور محمد حمدان على رأس وفد من الهيئة بلدة القليعة لمعايدة كاهن الرعية المونسنيور مصور الحكيم وابناء الرعية.
وعايد حمدان ابناء البلدة، مشدداً على اهمية التعايش بين مختلف اطياف الوطن.
كذلك زار البلدة النائب قاسم هاشم معايدا ابناء الرعية، آملا ان تحل ازمات البلد.

الممتروبوليت حداد يستقبل فياض وهيئة ابناء العرقوب

استقبل راعي ابرشية بانياس ومرجعيون للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد في جديدة مرجعيون النائب علي فياض الذي هنأه بعيد الفصح، ورئيس هيئة ابناء العرقوب الدكتور محمد حمدان على رأس وفد من الهيئة.

وهنأ حمدان المسيحيين في لبنان والعالم العربي والعالم بالفصح المجيد مشددا على التمسك بالوحدة الوطنية وقال : "نؤكد مجددا عدم وجود اي بيئة حاضنة للتطرف او الارهاب بل ان البيئة الحاضنة الوحيدة هي للجيش والعيش المشترك والوحدة الوطنية. ونتمنى ان يأتي العيد القادم ونكون قد حررنا أرضنا المحتلة من العدو الصهيوني في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر".

قاسم هاشم

ودعا هاشم الى تفعيل دور المؤسسات الدستورية والاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لأنه اولوية الاوليات منتقدا من يتذرّع بالشغور ليستمر بتعطيل عمل الجلس النيابي لأنه الاساس في عمل المؤسسات الدستورية.

واضاف خلال جولة معايدة في منطقة مرجعيون شملت راعي ابرشية بانياس ومرجعيون للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد وكاهن رعية القليعة المونسنيور منصور الحكيّم: "زيارتنا لكنائس المنطقة لتهنئة رجال الدين واهلنا بعيد القيامة، على امل ان تتجسد قيامة السيد المسيح في عقول اللبنانيين ونفوسهم من اجل قيامة وطن العدالة والامان، لان هذا ما ينتظره اللبنانينون في ظل الظروف التي بمر بها لبنان والمنطقة، ودائما نقول ان يكون لبنان على صورة هذه منطقة مرجعيون- حاصبيا التي تجسد القيم الوطنية الحقيقة من خلال مفاهيم العيش الواحد فأهلها تجاوزوا مفهوم العيش المشترك منذ زمن بعيد. نتمنى ان تكون هذه المناسبة التي تحمل قيم المحبة والتي انطلقت مع السيد المسيح من اجل الانسان والانسانية منطلقا من اجل الانسان في هذا الوطن الذي لا بد من ان تكون منطلقاته العودة الى المؤسسات الدستورية واعادة تفعيلها من اجل مصلحة الناس في هذا الوطن، والا يجوز الاستمرار في نهج التعطيل وشل المؤسسات تحت اي ذريعة، والتلطي وراء بعض العناوين الواهية، لأن هذا التعطيل ينعكس سلبا على مصلحة اللبنانيين التي تراكمت القضايا في الآونة الاخيرة من اجل هذا الشلل والتعطيل، لذلك لا بد من ان يأخذ الجميع مصلحة اللبنانيين اساسا لسياستهم والعودة قريبا وسريعا الى هذه الفاعلية لتكون الاعمال في المؤسسات الدستورية افضل انتاجية بدءا من الحكومة التي عليها بكل مكوناتها ان تقارب قضايا الناس بمنطق المصلحة العامة ومصلحة اللبنانيين، وان تبحث بكل القضايا والاشكاليات الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية من زاوية ان مصلحة الشعب فوق كل اعتبار لأن مصلحة الشعب هو مصدر كل السلطات، اذا لا يجوز التلطّي وزارء الشغور او غيره او ان يكون ذلك سببا لمزيد من التعطيل. ومع كل ذلك تبقى ضرورة العودة الى التشريع في المجلس النيابي بفاعلية اكبر ولا يمكن لأي مكون نيابي او سياسي ان يتذرّع بالشغور ليستمر بتعطيل عمل الجلس النيابي لأنه الاساس في عمل المؤسسات الدستورية ويبقى فوق كل ذلك موضوع انتخاب رئيس للجمهورية اولوية الاولويات في اعادة انتظام الحياة السياسية في هذا الوطن".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard