الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

المئات يتظاهرون ضد الشريعة الاسلامية في استراليا

المصدر: "ا ف ب"
المئات يتظاهرون ضد الشريعة الاسلامية في استراليا
المئات يتظاهرون ضد الشريعة الاسلامية في استراليا
A+ A-


تظاهر المئات في مدينة سيدني السبت رافعين الاعلام الاوسترالية ولافتات كتب عليها "نعم لاوستراليا، لا للشريعة" تعبيرا عن رفضهم للتطرف الاسلامي في بلادهم، وفق ما قال منظمون.
وحصدت حملة اطلق عليها "استرداد اوستراليا" مئات المناصرين الا انها اثارت في المقابل تظاهرات مضادة تتهمها بالعنصرية وتدعو الى التسامح.
وردا على هذه الاتهامات، قالت المتحدثة باسم حملة "استرداد اوستراليا" كاثرين برينان "نحن نؤيد القيم الاسترالية ونعارض الاسلام المتطرف، ولكننا لسنا ضد المسلمين". واكدت غياب العنصرية عن تظاهرات الحملة التي جذبت بحسب قولها العديد من الاشخاص من خلفيات متعددة.
وتساءلت برينان "منذ متى يتسم حب الوطن وحب القيم والثقافة التي تربينا عليها بالعنصرية؟".
ومن جهته قال جون اوليفر من حملة "استرداد اوستراليا" لمؤسسة الاذاعة الاسترالية ان الحملة "ليست ضد اي قومية او ديانة معينة، بل نحن ضد المتطرفين في ديانة واحدة تحديدا".
واوضح انه "في سيدني وميلبورن سجل مسلمون اسماءهم للمشاركة (في الفعاليات) لانهم يرون ما يحصل ولا يروقهم".
وفي سيدني، تظاهر المئات في ساحة مارتن قرب المقهى الذي احتجز فيه متطرف مؤيد لتنظيم الدولة الاسلامية رهائن في كانون الاول الماضي، وقتل في العملية شخصان بالاضافة الى منفذ الهجوم.
وقال احد المتحدثين امام التظاهرة "هناك ايديولوجية متطرفة تُدعى الاسلام بدأت تجد لها موطئ قدم في مجتمعاتنا".
وحمل احد المتظاهرين لافتة كتب عليها "لا للاسلام، لا للشريعة، لا للحلال".
اما في ميلبورن، اسفرت التوترات بين متظاهرين من مؤيدي الحملة وآخرين رافضين لها الى حصول صدامات، ما اجبر الشرطة على الوقوف كحاجز بين الطرفين. كما عالج عاملو الاسعاف عددا من جرحى الصدامات.
واعتقلت الشرطة ثلاثة اشخاص في ميلبورن، كما القي القبض على رجل في هوبارت. كذلك تم طرد امرأتين بسبب الاخلال بالامن في تظاهرة سيدني.
وفي كوينزلاند دافعت الشرطية السابقة بولين هانسون عن التظاهرات، وقالت "لدينا اشخاص هنا اليوم يقفون ضد التطرف".
وكتبت حملة "استرداد اوستراليا" على موقعها الالكتروني انها ضد الشريعة والبرقع وتدعم المساواة بين الجنسين.
وفي المقابل، وصف آخرون حملة "استرداد اوستراليا" بالعنصرية ضد المسلمين. وقالت كلير فيستر، التي نظمت التظاهرة المضادة في سيدني، ان "فعاليات كهذه تشجع على العنصرية والعنف ضد المسلمين".
وتابعت فيستر في بيان ان "هجومهم على الاسلام يوحي بأن كل مسلم هو شخص عنيف ويدعم الارهاب وضد المرأة. هذه محاولة لاستهداف كافة المسلمين بعنصرية كلاسيكية نمطية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم