الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كينيا تعيش صدمة مجزرة جامعة غاريسا والمسلحون سخروا من الطلاب قبل قتلهم

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

استمر أمس البحث عن مفقودين لم يعرف مصيرهم منذ الهجوم الدامي الذي شنته حركة "الشباب" الصومالية في جامعة موي في مدينة غاريسا بشمال شرق كينيا، والذي اودى بحياة 147 شخصا.


وهذا الهجوم الذي استمر يوما كاملا هو الاسوأ تشهده كينيا منذ تفجير مبنى السفارة الاميركية في نيروبي عام 1998 ومقتل 213 شخصا، والاكبر الذي تشنه حركة "الشباب" التابعة لتنظيم "القاعدة"، والذي قالت الحكومة الكينية انه "لن يجعلها تخضع للارهاب".
وندد البابا فرنسيس بالهجوم على جامعة موي، ملاحظاً انه بدا واضحا استهداف المسيحيين "بوحشية غير مبررة".
وروى الناجون من المجرزة كيف بدأ المهاجمون بالسخرية من الطلاب، كما اجبروهم تحت تهديد السلاح قبل قتلهم على الاتصال بذويهم ليضغطوا على الحكومة الكينية كي تسحب قواتها من الصومال.
وقال طالب يدعى سالياس اوموسا (20 سنة) ان المسلحين ايقظوا الطلاب عندما اقتحموا مهجعهم فجراً وفصلوا المسلمين عن غير المسلمين "تبعاً لملابسهم". واضاف ان المهاجمين راحوا يصيحون: "نحن لا نهاب الموت، ستكون عطلة فصح جميلة بالنسبة الينا"... ثم بدأوا باطلاق النار".
وكشف طلاب ان شائعات عن هجوم قريب على الجامعة سرت خلال الاسبوع. وقال احدهم نيكولا موتوكو: "لم يأخذ احد ذلك على محمل الجد"، بينما قالت طالبة تدعى كاترين انها "اعتقدت انها كذبة الاول من نيسان".
وفيما كان مسلحو حركة "الشباب" يفتشون الغرف لقتل من تبقى من الطلاب، لطخ بعض الطلاب انفسهم بدماء رفاقهم القتلى وتظاهروا بالاصابة.
وقال روبن نياورا، وهو عامل في وكالة الاغاثة الدولية، ان "الفتيات اخبرنني ان المسلحين قالوا انهم جاؤوا قاتلين او مقتولين، ثم امروا الاناث بان يلطخن انفسهن بالدماء وسخروا منهن". واوضح انه روع امام عدد الجثث المنتشرة في مهجع الطلاب، اذ "كانت الجثث في كل مكان ورأينا قتلى تفجرت رؤوسهم والرصاص في كل مكان".
وقد انتهت العملية العسكرية للقوات الكينية لاستعادة السيطرة على حرم الجامعة الخميس "بمقتل الارهابيين الاربعة"، وذلك بعد 16 ساعة من بدء الهجوم في المدينة التي تبعد 150 كيلومتراً عن الحدود الصومالية، كما جاء في بيان للمركز الوطني لإدارة الكوارث.
وتجمع أمس حشد كبير من الناجين واهالي الضحايا والمفقودين عند مدخل الجامعة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم