فرعون من عكار: النأي بالنفس لا يعني تحييد لبنان عن تاريخه وعن العروبة

3 نيسان 2015 | 18:37

المصدر: "النهار " عكار

اعتبر وزير السياحة ميشال فرعون ان " تحييد لبنان أو النأي بالنفس، لا يعني على الاطلاق تحييده عن العروبة وعن تاريخ لبنان، ولا يعني ايضاً تحييده عن الوقوف والتقدير لكل اصدقائه وبخاصة دول الخليج التي صمدت الى جانب لبنان والدولة اللبنانية باكثر من 11 مليار دولا خلال السنوات العشر الاخيرة".

كلام الوزير فرعون اتى في كلمة القاها في دارة آل حدارة حيث كان استقبال اقيم على شرفه في محطته الاولى من زيارة بدأها لمحافظة عكار والتي ستستمر ليومين سيرعى خلالها انطلاقة مسيرة درب الجبل اللبناني عند الساعة الحادية عشرة قبل ظهر غد السبت في بلدة عندقت.

الوزير فرعون استقبل عند مدخل بلدة مارلية حدارة من قبل آل حدارة الذين البسوه عباءة العائلة وقدموا له جواداً عربياً اصيلاً وكانت مسيرة حتى دارة آل حدارة حيث كان في استقباله النواب هادي حبيش ومعين المرعبي ونضال طعمة وخالد زهرمان وقاسم عبد العزيز وكاظم الخير وخضر حبيب والنائب السابق مصطفى هاشم وطارق المرعبي ممثلاً النائب السابق طلال المرعبي وعضو المكتب السياسي لتيار المستقبل المحامي محمد المراد ومستشار الرئيس سعد الحريري في الشمال عبدالغني كبارة ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي وقيادات امنية ورؤساء باتحاد البلدية ورؤساء بلديات ورؤساء روابط مخاتير عكار ومخاتير ومنسقو تيار المستقبل في الشمال، منسقو تيار المستقبل في عكار خالد طه وعصام عبد القادر وسامر حدارة وفاعليات سياسية واجتماعية ونقابية وممثلين عن هيئات المجتمع المدني.

بعد النشيد الوطني القى منسق تيار المستقبل في منطقة القيطع - عكار الدكتور سامر حدارة كلمة رحب فيها بـ "الوزير ميشال فرعون ابن المرحوم بيار فرعون صاحب هذه الدار وفرد من افراد عائلتنا المتواضعة التي يشرّفها ويغنيها ان تنسج مع آل فرعون علاقة مودة ورحمة والفة على امتداد الوطن، رسخت واستمرت اصيلة كأصالة الجواد العربي التي شاءت المصادفة ان تكون تربيته وحسن معاملته هواية مشتركة جمعت العائلتان أباً عن جد".
ونقل حدارة للوزير فرعون رسالة حملوه اياها أبناء عكار، وهو سؤال بسيط لم يلقى جوابا منذ عشرات السنين: الى متى ستبقى عكار خارج الخريطة السياحية للبنان، وبعيدة كل البعد من اهتمامات جميع من تعاقب على تحمل مسؤولية وزارة السياحة؟

ثم كانت كلمة للوزير ميشال فرعون استهلها بشكر الجميع على حفاوة الاستقبال في دار المرحوم خضر حدارة الذي تربطنا به وبعائلته علاقة مودة وصداقة وتاريخ واجماع على حب هذا الوطن وهذه المنطقة العزيزة .

وقال عندما نتكلم على خريطة وطنية او سياحية نستطيع القول بأن عكار ليست من اطراف لبنان انما هي بهذه المعاني في قلب لبنان. واذا كان المعيار جمال الطبيعة او جمال الانسان، فان لعكار حضورا قوياً على الصعيدين ما يؤهلها لان تكون في قلب الخريطة السياحية للبنان.

وإن تحدثنا عن المعايير الوطنية، فمن الواجب القول ان عكار كانت ولا تزال خزان الجيش اللبناني والمؤمنة بسيادة لبنان وبالحرية وبالديموقراطية والمتمسكة بالدولة ومؤسساتها والدفاع عن الحدود وعن حضارة الانسان في هذا البلد .

واشار الوزير فرعون الى اننا في لبنان نسير بمسارين: "مسار الدفاع عن السيادة ودعم الجيش اللبناني الباسل المدافع عن الارض، وايضاً هذا المجتمع المدني المميز المدافع ايضاً عن حدود الحضارة اي التمسك بالحرية والديموقراطية والفن والتراث والحضارة وكل ما يميز لبنان. ورفض الدفاع عن الارض باي من الاساليب التي نراها هنا وهناك ان بالظلم او بالظلامية او العنف او التطرف او الديكتاتورية. وكلا المسارين سيحدد مستقبل لبنان".

وتابع فرعون: "عندما نرى ما يجري خارج لبنان بات من الواجب علينا ان نحمي هذه الحدود الارض والحضارة، وان نحمي ايضاً الاتفاق السياسي على الامن واستقرار لبنان، ومن خلال هذا الاتفاق نستطيع ان نتكلم عن السياحة. يجب ان نعمل على تحييد لبنان أو النأي بالنفس، انما تحييد لبنان لا يعني التحييد عن العروبة وعن تاريخ لبنان، ولا يعني ايضا التحييد عن الوقوف والتقدير لكل اصدقاء لبنان ان كانت دول الخليج التي صمدت الى جانب لبنان والدولة اللبنانية باكثر من 11 مليار دولار خلال السنوات العشر الاخيرة.

نعم، نحن منفتحون وراغبون وننتظر انفتاحاً جديدا ما على صعيد الخريطة السياحية. وعلى صعيد الخريطة السياحية لعكار لفت الوزير فرعون الى أن النائب هادي حبيش كان قد دعانا لافتتاح المهرجانات السياحية في آب من العام الماضي ولكن ويا للاسف فقد تاجلت هذه المهرجانات حيث كان هناك مشروع مع فريق عمل لاعداد خريطة سياحية للمنطقة واعداد جردة عن كل المعالم السياحية ونعمل معاً لتنمية عكار وتحريك العجلة السياحية".
واضاف: "ونحن هنا اليوم ايضاً لافتتاح مسار درب الجبل اللبناني يوم غد السبت، وهذا مسار هام ومميز جدا حيث يشارك فيه ناشطون بيئيون وسياح ينتمون لاكثر من 25 دولة في رحلة درب الجبل اللبناني. واننا نسعى إلى ان نسلم فريق عمل خاص يبدأ عمله الاسبوع المقبل باعداد كل المستلزمات الخاصة بتكوين خريطة سياحية لعكار ونعمل مع نواب المنطقة ورؤساء البلديات على تنفيذ بعض الخطط التي سيقترحها هذا الفريق.

وانا سعيد لوجودي في عكار في هذه الدار التي تربطنا بها علاقات تاريخية بما فيها الفروسية والخيل وايضا بالسياسة، رحم الله الشهيد رفيق الحريري الذي جمعنا ايضا بابناء هذه المنطقة التي كنا قد زرناها في العام 2005 ايضا".

بعد ذلك أُلبس الوزير فرعون عباءة عائلة آل حدارة وتسلم منهم درعاً تقديرية. هذا وسيكون للوزير فرعون مساء اليوم لقاء موسعاً في بلدة القبيات بدعوة من النائب هادي حبيش عند الساعة التاسعة مساء بحضور نواب وشخصيات سياسية واجتماعية وناشطين بيئيين.

تذوقوا الأرز بالحليب النباتي...طبقٌ من دون دسم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard