السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

متمردو مالي يناقشون اتفاق سلام

المصدر: (رويترز)
متمردو مالي يناقشون اتفاق سلام
متمردو مالي يناقشون اتفاق سلام
A+ A-

قال متمردون يقودهم الطوارق في مالي إنهم يجتمعون مع وسطاء جزائريين في العاصمة الجزائرية لمناقشة بنود اتفاق سلام أولي كانوا رفضوه الشهر الماضي.


ويهدف الاقتراح الذي جرى التفاوض عليه على مدى ثمانية اشهر الي انهاء عقود من التمرد في شمال مالي حيث يقاتل متشددون اسلاميون الان الافا من الجنود الفرنسيين وجنود الامم المتحدة.
ووقعت حكومة باماكو على الاتفاق اوائل اذار لكن المتمردين قالوا بعد التشاور مع مؤيديهم انه لا يذهب الى مدى كاف نحو منحهم حكما ذاتيا في منطقة صحراوية يطلقون عليها اسم أزواد.


وقالت مصادر في الطوارق على دراية بالمناقشات ان محادثات هذا الاسبوع جاءت بمبادرة من الحكومة الجزائرية وتهدف الي ايجاد نسخة مقبولة من الاتفاق الاصلي.


لكن اتاي أج عبد الله وهو مسؤول بواحدة من خمس جماعات في ائتلاف المتمردين قال الخميس ان الجزائر رفضت حتى الان طلبهم لاضافة تعديلات على الاتفاق تتضمن مطالب اضافية.


وقال دبلوماسي مقره باماكو ان الجزائر تمارس ضغطا على ائتلاف المتمردين للتوقيع.


وأعرب منجي حمدي رئيس بعثة الامم المتحدة في مالي في وقت سابق هذا الاسبوع عن تفاؤله بأن ائتلاف المتمردين سيوقع الاتفاق في نهاية المطاف. وقال: "أنا متفائل بأنهم سيوقعون في النهاية لانه بصراحة لا توجد بدائل حقيقية اخرى عن المشاركة في عملية السلام هذه".


ويقول ديبلوماسيون انه لم يتغلب الوسطاء على المأزق الحالي في المحادثات فان مسألة الوضع السياسي لشمال مالي قد يبقى مفتوحا لأجل غير مسمى وقد يستغله المتشددون الاسلاميون الذين ينشطون في المنطقة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم