الأطعمة النباتية تخفض الإصابة بسرطان الأمعاء

1 نيسان 2015 | 11:11

أظهرت دراسة أجراها باحثون من جامعة لوما ليندا الأميركية نشرت تفاصيلها في مجلة "غاما إنتيرنال ميديسين" أنَّ من يتناولون أطعمة نباتية تقل لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

شملت الدراسة 77 ألف شخص من الولايات المتحدة وكندا تمَّ خلال سبع سنين ونصف السنة دراسة تاريخهم المرضي وعاداتهم الغذائية. وتبيَّن للباحثين أنَّ "الأشخاص الذين اعتمدوا أسلوب تغذية نباتي تراجعت لديهم نسبة الإصابة بسرطان المستقيم والأمعاء الغليظة بنسبة 22%، أما أولئك الذين تناولوا الأغذية النباتية مع وجبة من الأسماك مرة في الشهر فقد تراجعت الإصابة لديهم بنسبة 43%".

وأكَّد الباحثون أن "هذه النتائج يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان من طريق تعديل نوعية الحمية الغذائية". هذه الدراسة واجهت ردود فعلٍ مهاجمة بعد إثارتها جدلاً في المجتمع العلمي، إذ انتقد باحثون آخرون النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة معتبرين أنَّه "من غير الممكن تأكيد عدم إصابة النباتيين بسرطان الأمعاء".

ولكن ما يبقى مؤكداً هو أنَّ التغذية السليمة والمتوازنة الكامنة بعدم الإسراف في تناول الطعام هو الأسلوب الأمثل لحياة صحية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard