الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"النهار" تنشر تعريف "المجلس الوطني": إطار ديموقراطي وهيئة استشارية معنوية

إ. ح.
A+ A-

في اجتماعها الثالث أمس، توصلت اللجنة التحضيرية المكلفة بوضع النظام الداخلي لـ"المجلس الوطني لقوى 14 آذار"، إلى وضع بطاقة تعريف لهذا المجلس. وعلمت "النهار" أن المناقشات كانت مستفيضة، وأشبعت كل كلمة تقريبا درساً وأخذاً ورداً.


وفي المعلومات أن بطاقة التعريف استُهلت بما يشبه أسباباً موجبة لإنشاء المجلس، وفيها إن التحولات والحروب في المنطقة، وازدياد الأخطار الأمنية والإنقسامات السياسية في الداخل، تفرض على لبنان أوضاعاً استثنائية، يقتضي معها أن تتضافر الجهود من أجل حمايته وحماية نظامه الديموقراطي (...).
وجاء في التعريف أيضاً:
1 - المجلس الوطني لقوى 14 آذار هو إطار سياسي ديموقراطي، أهدافه وطنية جامعة غير طائفية، يضمّ ممثلين لشرائح المجتمع اللبناني، حزبيين وغير حزبيين، ويعبّر عن إجماع لبناني وإرادة وطنية جامعة تظهّرت في 14 آذار 2005.
2 - المجلس هو مساحة تلاقٍ وتعبير من أجل إطلاق دينامية سياسية تستفيد من قدرات، وطاقات، مكونات حركة الاستقلال في لبنان ودول الانتشار.
3 - المجلس الوطني هيئة استشارية معنوية، يناقش القضايا المطروحة في إطار مساحة وطنية مشتركة، ويقدّم التوصيات في شأنها. وهو يعمل على تثبيت موقع لبنان ورسالته في محيطه العربي والعالم.
4 - يُظهّر المجلس دور لبنان بوصفه بلد السلام والتلاقي، وكون النموذج اللبناني، المرتكز على إدارة المجتمعات المتنوعة، قد يقدّم حلولاً للمجتمعات المأزومة.
5 - يعمل المجلس من أجل قيام دولة مدنية حديثة وفقاً للدستور اللبناني، مع التأكيد على التطوير الدائم في إطار التوافق بين اللبنانيين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم