السكرين يساعد في محاربة السرطان؟

31 آذار 2015 | 12:20

وجد باحثون من كلية الطب في جامعة فلوريدا أنَّ السكرين (السكر الاصطناعي) يساعد في محاربة السرطان عبر منع نمو الخلايا السرطانية. الدراسة التي عُرضت في مؤتمر الجمعية الكيميائية الأميركية في دنفر، ونشرت نتائجها أخيراً في مجلة Bioorganic & Medicinal Chemistry أشارت إلى أنَّ السكرين يساهم في إبطاء نمو السرطان، وتوفير الفرصة للإشعاع أو العلاج الكيميائي ليكون أكثر فعالية في قتل الخلايا السرطانية.

وفي هذا السياق، لفت روبرت ماكينا، أستاذ الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في كلية الطب في جامعة فلوريدا إلى أنَّ "السكرين يملك قدرةً على منع نمو انزيم مُسبب لأنواع السرطان، فبعد اختبار فعاليته على خلايا السرطان، قد نتمكن من التوصل إلى تطوير عقاقير علاج مرض السرطان الذي يفتك بالثدي أو الكبد أو البروستاتا أو الكلى أو البنكرياس".

ولم يكن أحد ليتمكن من معرفة تأثير السكرين على انزيم لولا حشرية طالب دراسات عليا في كلية الطب يدعى براين ماهون في أنه يريد أن يعرف كيف السكرين قد يؤثر على الأنهيداز الكربونيك التاسع (carbonic anhydrase IX) الذي تم العثور عليه في أمراض السرطان المميتة. لم يرغب براين ماهون الذي كان قد انضم للتو المختبر في الانتظار مطولاً بل ذهب وزميل له إلى أحد المقاهي لشرب القهوة وأحضر السكرين وأجرى عليه تحليلاً في المختبر. يقول ماهون "كانت محاولة لجمع بعض البيانات".

بعد إجراء بعض الاختبارات الأولية تواصل ماهون مع سوزان فروست، أستاذة الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية للنظر في تأثير السكرين على خلايا سرطان الثدي. فوجدوا أنَّه كلما زاد معدل السكر الخفيف (Sweet 'N) أو السكرين، ظهر تباطؤ في معدل نمو الخلايا السرطانية. إذ إنَّ السكرين يعطل قدرة الأنهيداز الكربونيك التاسع على تنظيم قاعدة خلايا سرطانية، ما يجعل من الصعب على الخلايا السرطانية النمو، وتوفِّر الفرصة للإشعاع أو العلاج الكيميائي ليكون أكثر فعالية في قتل الخلايا السرطانية.

من جهتها، قالت المسؤولة عن الدراسة إنَّ "الباحثين يرغبون في تعزيز فعالية الاختبارات على السكرين ودراسة علاقته بمنع نمو الخلايا السرطانية، ثمَّ الانتقال إلى نموذج الفأرة. وفي هذا الصيف، سنطلب تقديم المعونة إلينا للتمكن من إجراء دراسة إضافية وتحليلات للبيانات التي تم الحصول عليها".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard