احتجاز رئيس دائرة كهرباء عكار احتجاجاً على التأخير في اجراء الاصلاحات

27 آذار 2015 | 18:30

المصدر: عكار-ميشال حلاق

  • المصدر: عكار-ميشال حلاق

اعتصم اهالي حي تلة الزراعة امام دائرة كهرباء عكار في العبدة محتجّين على عدم إنجاز إصلاح الأعطال التي تطال محطة التغذية الاساسية " الحجرية " التي باتت غير قادرة على استيعاب النمو العمراني والسكاني لهذه المنطقة خاصة مع ارتفاع اعداد اللاجئين السوريين الساكنين في هذه المنطقة الامر الذي تسبّب بانقطاع الكهرباء عن منازل هذا الحي منذ أكثر من ستة أشهر وحتى الآن لم يتم إصلاح المحول المتضرّر.
واتهم المعتصمون شركة مقدّمي الخدمات بالمماطلة في إجراء الإصلاحات اللازمة وفي تركيب المحطة الجديدة " محطة البوبلي " التي أُقرّ إنشاؤها منذ اكثر من سنة ولكن لم يتم تركيبها والتي من شانها تأمين التغذية بالشكل المطلوب لأهالي هذا الحي .
وقد عمل المعتصمون على احتجاز رئيس دائرة كهرباء عكار في مؤسسة كهرباء لبنان غسان خوري في مكتبه في العبدة ومنعه من الخروج لمدة أكثر من ساعتين، ليلتقي بعد ذلك وفدًا من قبل المعتصمين الذين شرحوا له أهداف تحرّكهم والمطالب المحقّة لهم باستعادة التيار الكهربائي.
وأكّد خوري للمعتصمين بأن مؤسسة كهرباء لبنان مهتمّة بتأمين الطاقة الكهربائية للجميع، ولكن المسألة الآن باتت في عهدة الشركة المتعهدة للاعمال المسؤولة عن عملية تركيب المحطات وإصلاح الأعطال وإعادة التيار الكهربائي وهي الجهة المسؤولة في هذا الاطار .
وبعد اتصالات عدة تمّت مع الجهات المعنية سواء في مؤسسة كهرباء لبنان او شركة مقدمي الخدمات، قرّر الاهالي رفع اعتصامهم بشكل مؤقت مفسحين في المجال امام الجهات المسؤولة لاتخاذ كل التدابير الكفيلة بإعادة التيار الى الاهالي الذين ضاقوا ذرعًا بالوعود التي تغدق عليهم دائمًا، لا سيما وأنهم يتحمّلون اعباء كبيرة اضافية ودفع فاتورة تامين التيار الكهربائي لمنازلهم عبر المولدات الخاصة .
وجدّد الاهالي تأكيدهم بأنه في حال لم يجر إصلاح الأعطال خلال فترة وجيزة وإعادة التيار على وجه السرعة لإنارة منازلهم والبدء بتركيب "محطة البوبلي" التي تعتبر محطة اضافية تساهم في تأمين التيار الكهربائي بالشكل اللازم. فإنهم سيصعّدون من تحركهم وسيقطعون والطرقات ويمنعون عمّال الشركة المقدمة للخدمات من الدخول الى مكاتبهم. كما وأنهم سيقومون بفصل الكهرباء في محطة دير عمار.
النائب معين المرعبي الذي يتابع هذا الملف طالب "بوضع حلّ عملي لموضوع تنظيم تأمين التيار الكهربائي ووضع عدادات لخيم ومساكن الاخوة اللاجئين السوريين مطالبًا مفوضية اللاجئين المعنية الاولى بهذا الموضوع الاهتمام بهذا الملف وتأمين محطات تحويل محلية وعدادات لمراكز وأماكن وخيم النازحين السوريين لا سيما وان عدد الاخوة اللاجئين السوريين في عكار أصبح يضاهي عدد المواطنين اللبنانيين في هذه المنطقة عكار، وهذا امر لا يمكن ان تتحمله لا مؤسسة كهرباء لبنان ولا ابناء عكار".
وطالب المرعبي المفوضية بدعم مؤسسة كهرباء بما يتوجب عليها من اجل تمكين هذه المؤسسة من تقديم خدماتها للبنانيين وللاجئين السوريين .
لافتا في هذا السياق الى ان ثمة مذكرة صادرة عن مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ومبلغة الى كافة الدوائر المعنية في المناطق حول استمداد التيار بشكل غير شرعي في مخيمات اللاجئين جاء فيها:
الموافقة على تركيب عدادات كهربائية من قبل مؤسسة كهرباء لبنان في النقاط التي يتم فيها استمداد التيار الكهربائي بشكل جماعي وتنظيم الاستمداد قدر الامكان بغية تحديد كمية الطاقة المستمدة بشكل غير شرعي على ان تقوم المؤسسة لاحقا بطلب التعويض عن هذه الطاقة من الجهات المعنية .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard