الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كاتبان عربيّان في قائمة "مان بوكر انترناشونال برايس"

كاتبان عربيّان في قائمة "مان بوكر انترناشونال برايس"
كاتبان عربيّان في قائمة "مان بوكر انترناشونال برايس"
A+ A-

الروائية اللبنانية المقيمة في باريس هدى بركات والروائي الليبي ابراهيم الكوني إسمان عربيّان حجزا مكانين لهما في قائمة جائزة "مان بوكر الدولية" (مان بوكر انترناشونال برايس) 2015 القصيرة التي أعلن عنها اليوم في "جامعة كايب تاون"، ووفق وَعد رئيسة لجنة تحكيم الجائزة مارينا وارنر، توفّر لنا الهويات المُستبقاة "تجارب متنوّعة واستثنائية".


يمنح الإمتياز الأدبي كل عامين لمنجز تأليفي يخصّ كاتبا أصدر أعمالا تخييلية مكتوبة في الأساس بالإنكليزية أو متوفرة على نحو واسع منقولة إلى لغة شكسبير. في القائمة القصيرة والرفيعة من حيث المستوى الأدبي، ثمانية كتّاب منقولين عن لغاتهم الأمّ ضمن مجموعة من عشرة أسماء. جرى تمثيل ست جنسيات في لائحة ضمّت إلى الكوني وبركات، ميا كويتو من الموزمبيق وماريز كوندي من غوادلوب ولازلو كرازناهوركاي من هنغاريا وآلان مابانككو من الكونغو ومارلين فان نيكيرك من جنوب افريقيا، إلى فاني هاو من الولايات المتحدة الأميركية وسيزار أيرا من الأرجنتين وأميتاف غوش من الهند.


ليست بركات أول لبنانيّة تبلغ القائمة القصيرة ذلك ان الكاتب وعضو الأكاديمة الفرنسية اللبناني أمين معلوف سبقها إليها في عام 2011 حين ركنت الجائزة في المحصلة إلى الأميركي فيليب روث.
قيمة الامتياز الأدبي ستون ألف جينه استرليني ويضمن للظافر به تكريسا على المستوى الدولي على أن يعلن عن هويته للعام 2015 في 19 أيار المقبل.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم