الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مقتل 5 متظاهرين في تعز... والحوثيون يتقدمون بإتجاه عدن

المصدر: "أ ف ب"
مقتل 5 متظاهرين في تعز... والحوثيون يتقدمون بإتجاه عدن
مقتل 5 متظاهرين في تعز... والحوثيون يتقدمون بإتجاه عدن
A+ A-

قتل خمسة اشخاص واصيب 80 اخرون الثلاثاء بجروح في تعز (جنوب غرب اليمن) عندما فتح الحوثيون النار على متظاهرين معارضين لوجودهم في المدينة، بحسب مصادر طبية ومسؤولين.
وتابعت هذه المصادر لوكالة فرانس برس ان المتظاهرين تجمعوا لليوم الثالث على التوالي للاحتجاج على وجود الحوثيين الذين استولوا في نهاية الاسبوع الماضي على مطار المدينة ومعسكر للقوات الخاصة فيها.
ووجهت المستشفيات نداء للتبرع بالدم امام العدد الكبير من الجرحى، بحسب مصدر طبي اشار الى ان الحصيلة يمكن ان ترتفع.
من جهة اخرى، اطلق الحوثيون النار على حشد من المتظاهرين في تربة (80 كلم جنوب غرب تعز) بعد ان هاجموا احد مواقعهم مما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 12 اخرين بجروح، بحسب مسؤولين محليين.


30 قتيلا في معارك 


من جهة ثانية افادت مصادر متطابقة ان المعارك بين الحوثيين وحلفائهم من جهة ومسلحي القبائل ومؤيدي الرئيس في عدة مناطق من اليمن اوقعت 30 قتيلا منذ مساء الاثنين.
واعلنت مصادر قبلية ان معارك تدور منذ مساء الاثنين بين الحوثيين بدعم من قوات عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح وبين قبائل سنية مؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي في محافظة البيضاء (وسط).
وتابعت هذه المصادر ان تسعة مقاتلين من القبائل و15 عنصرا من الحوثيين الشيعة قتلوا.
واضافت ان رجالا من القبائل ازالوا الغاما من منزلين كان الحوثيون وحلفاؤهم يستخدمونهما ونصبوا كمائن في عدد من الدوريات.
وفي محافظة مارب شرق العاصمة صنعاء، اعترضت قبائل سنية مساء الاثنين موكبا للحوثيين مما ادى الى معارك عنيفة اوقعت "عشرات القتلى" من بينهم ستة من افراد القبائل، بحسب مصادر قبلية.
وتعذر التحقق من هذه الحصيلة من مصدر مستقل.
وارسل الحوثيون المدعومون من ايران تعزيزات الى الجنوب مصعدين ضغوطهم على عدن الا ان تقدمهم يصطدم بمقاومة القبائل والمسلحين الموالين لهادي بالاضافة الى انفصاليين من الجنوب، بحسب مصادر امنية.
كما اعترض مقاتلون من مجموعة تتحدر من الجنوب قافلة للحوثيين في منطقة صنعاء (شمال شرق الضالع كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم نفسه والمحاذية لعدن)، حسبما افادت مصادر امنية.
وفي الوقت نفسه، وقعت اشتباكات بين قوات موالية لهادي في منطقة كرش بمحافظة لحج المحاذية لعدن، وبين قوات بقيادة الحوثيين، بحسب المصادر نفسها.
وكان الحوثيون دخلوا في الايام الاخيرة الى تعز ثالث مدن اليمن وبوابة عدن في الجنوب.
وكان وزير الدفاع محمود الصبيحي الموالي لهادي الاثنين تفقد الجبهة في كرش حيث حث مؤيديه على تعزيز مواقعهم "لصد اي تقدم للحوثيين".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم