الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

تفاقم الخلاف في اليابان على خلفية أعمال بناء قاعدة أميركية

المصدر: "ا ف ب"
تفاقم الخلاف في اليابان على خلفية أعمال بناء قاعدة أميركية
تفاقم الخلاف في اليابان على خلفية أعمال بناء قاعدة أميركية
A+ A-

تفاقم خلاف بين الحكومة المركزية في اليابان والإدارة المحلية في جزيرة أوكيناوا بعد قرار لحاكم الجزيرة بوقف العمل تحت سطح المياه في موقع بناء قاعدة بديلة لمشاة البحرية الأميركية.
واتخذ الوضع بين حكومة شينزو آبي وإدارة أوكيناوا المحلية مساراً تصادمياً منذ انتخاب تاكيشي أوناجا المحافظ المناهض لاستضافة القاعدة الأميركية على الجزيرة حاكماً لها في تشرين الثاني الماضي والهزيمة القاسية التي مني بها مرشحو الحزب الحاكم في الانتخابات المحلية في كانون الأول الماضي.
وقال أوناجا في مؤتمر صحافي إنه سيأمر مسؤولي وزارة الدفاع المحلية بوقف أعمال الاستطلاع تحت سطح المياه.
وقال مسؤول في الإدارة المحلية إنهم يخشون أن تلحق هذه الأعمال ضرراً بالشعاب المرجانية، مضيفاً أن أوناجا قد يسحب الموافقة التي منحها سلفه لبدء أعمال الحفر في كانون الأول عام 2012 إذا لم يتم الالتزام بقراره.
ومن المحتمل أن يخيم تأخير أعمال نقل قاعدة فوتينما البحرية إلى منطقة أقل ازدحاماً بالسكان في شمال أوكيناوا على زيارة آبي المزمعة إلى الولايات المتحدة في الفترة من 26 نيسان إلى الثالث من أيار والتي أعلن عنها اليوم.
ويتوقع أن تركز القمة بين آبي والرئيس الأميركي باراك أوباما على دعم واشنطن لسياسة رئيس الوزراء الياباني الأمنية وسط مخاوف من تصاعد دور الصين في المنطقة.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحافي إن وزارة الدفاع تدرس الوثائق التي قدمها الحاكم، مشيراً إلى أن اتخاذ هذه الخطوة "أمر مؤسف لأقصى حد" بما أن خطط العمل سبق ان نالت موافقة الإدارة المحلية.
وأضاف: "في الوقت الحالي لا نجد أي سبب لوقف العمل."
واتفقت الولايات المتحدة الأميركية واليابان في نهاية عام 1996 على اغلاق قاعدة فوتينما لمشاة البحرية الأميركية الواقعة في منطقة مكتظة بالسكان في الجزيرة غير أن خطط بناء بديل لها أعاقتها اعتراضات السكان الذين يرى الكثير منهم أنها تتسبب في ضوضاء وتلوث وتزايد في الجرائم كما أنهم يبدون استياءهم من اضطرارهم لتحمل ما يعتبرونها حصة غير عادلة من الأعباء يفرضها التحالف الأمني بين البلدين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم