الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مضيق باب المندب الاستراتيجي في متناول الحوثيين

المصدر: (أ ف ب)
مضيق باب المندب الاستراتيجي في متناول الحوثيين
مضيق باب المندب الاستراتيجي في متناول الحوثيين
A+ A-

بات مضيق باب المندب الاستراتيجي بين خليج عدن والبحر الاحمر حيث يمر قسم لا يستهان به من الملاحة الدولية، بمتناول المسلحين الحوثيين الذين يتقدمون في جنوب غرب اليمن.


يقع المضيق الذي يفصل الجزيرة العربية عن افريقيا على مقربة من مدينة تعز التي سيطر الحوثيون أمس على مطارها ويسعون الى السيطرة عليها بشكل كامل.


ويكفي بالنسبة للحوثيين ان يتقدموا قليلا نحو الغرب ليصبحوا على الساحل المطل على المضيق.
وافادت مصادر امنية الاحد ان تشكيلات من المسلحين الحوثيين كانت في طريقها الى ميناء المخاء، على بعد 80 كيلومترا غرب تعز، وهي مطلة بشكل مباشر على مضيق باب المندب.


هذا السيناريو يعطي النزاع في اليمن بعدا دوليا اذ ان القوى الكبرى لا تستطيع ان تقبل بسيطرة مجموعة مرتبطة بايران على مضيق باب المندب خصوصا ان طهران تسيطر في الاساس على مضيق هرمز، وهو المضيق الاستراتيجي الآخر الذي يربط بين الخليج وبحر العرب.
وقال المحلل السياسي اليمني باسم الحكيمي "في هذه الحالة، ستكون ايران المستفيد الرئيسي... وستمتلك ورقة للضغط على القوى الكبرى في مفاوضاتها حوال الملف النووي".


وسيطر الحوثيون على مطار تعز ويحاولون السيطرة على المدينة بشكل كامل، ويتقدمون في اتجاه عدن التي تقع على مسافة 160 كيلومترا فقط الى الجنوب من تعز.


ويقع باب المندب على مسافة 150 كيلومترا غرب مدينة عدن.


وتسير الطريق بين عدن وباب المندب في خط مواز للشاطئ، ويغيب عنها اي وجود ملموس للقوات الحكومية بحسب مراقبين يمنيين.
ويتمتع باب المندب باهمية استراتيجية بالنسبة لعدد من الدول مثل مصر واسرائيل اضافة الى الدول الكبرى.


وتملك الولايات المتحدة قاعدة في جيبوتي على الضفة الغربية لمضيق باب المندب. وتملك فرنسا ايضا حضورا عسكريا قديما في جيبوتي.
وبالنسبة للقاهرة، فان باب المندب هو المدخل الى قناة السويس التي تعتبرها "خطا احمر" على حد قول السفير المصري في اليمن يوسف الشرفاوي.
وقال السفير ان "اكثر من 38 في المئة من الملاحة الدولية تمر عبر هذا المضيق"، مشددا على الاهمية الاستراتيجية الكبرى لباب المندب.
واضاف الديبلوماسي المصري الاسبوع الماضي بعد لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن ان "الامن القومي لليمن مرتبط بشكل وثيق بامن البحر الاحمر والخليج وباب المندب".


وتدعم مصر الرئيس هادي وقد اغلقت سفارتها في صنعاء شأنها شأن دول الخليج والدول الكبرى بعد ان سيطر الحوثيون على دار الرئاسة وفرضوا "اعلانا دستوريا" حلوا بموجبه البرلمان وامسكوا تماما بزمام الامور في العاصمة.
وتدعم دول الخليج بقوة هادي الذي تعتبر انه يمثل "الشرعية" في اليمن.
وتمكن هادي من الافلات من الاقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في صنعاء وانتقل الى عدن في 21 شباط حيث استأنف مهامه كرئيس للبلاد.
واكد مجلس الامن الاحد دعمه لهادي مع الدعوة الى "عدم التدخل في شؤون اليمن".
وكان السفير المصري سلم هادي دعوة رسمية للمشاركة في القمة العربية التي تستضيفها مصر نهاية اذار.
ويشكل التهديد الحوثي لباب المندب مصدر قلق ايضا لاسرائيل المطلة على البحر الاحمر، لا سيما عبر ميناء ايلات.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطابه امام الكونغرس الاميركي في الثالث من اذار ان "التهديدات" الايرانية تعني "العالم بأسره".


وقال: "فيما يأمل كثيرون بان تنضم ايران الى المجتمع الدولي، تقوم ايران بابتلاع دول. علينا ان نتحد لمواجهة التقدم المخيف لايران"، مشيرا بشكل خاص الى "المضيق الاستراتيجي عند مدخل البحر الاحمر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم