السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مناورات لطائرات مقاتلة روسية قريباً في القرم

المصدر: "ا ف ب"
مناورات لطائرات مقاتلة روسية قريباً في القرم
مناورات لطائرات مقاتلة روسية قريباً في القرم
A+ A-

تعتزم روسيا نشر طائرات مقاتلة استراتيجية في القرم، بعد عام على ضم روسيا لشبه الجزيرة، بحسب مصدر في وزارة الدفاع، الذي صرّح "للمشاركة في مناورات مفاجئة لتحسين الجهوزية القتالية سيتم نشر طائرات "توبوليف 22-ام3" المقاتلة الاستراتيجية في القرم"، من دون تحديد تاريخ.


ويأتي نشر هذه الطائرات، التي تفوق سرعة الصوت، وذات المدى الطويل والقادرة على حمل سلاح نووي، في اطار الاعداد لمناورات عسكرية واسعة النطاق، امر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتشمل كذلك نشر حوالى 40 الف جندي في القطب الشمالي.


كما نشرت روسيا، في اطار المناورات نفسها بطاريات صواريخ "اسكندر-م" في جيب كالينيغراد الشرقي على حدود بولندا وليتوانيا، ووضعت الالوية المجوقلة في بسكوف قرب الحدود مع لاتفيا واستونيا في حال الاستنفار القصوى.


في الاسبوع الفائت بدأ الجيش الروسي مناورات واسعة النطاق في عدد من الدول ونشر 8000 عنصر في سلاح المدفعية في القرم وجنوب شرق البلاد قرب الحدود مع اوكرانيا. كما كرّرت موسكو انها تريد ان تستقر طائرات "توبوليف 22-ام"،3 في القرم حيث هناك قاعدة بحرية روسية كبرى، اعتباراً من 2016.


وكرّر "الاتحاد الاوروبي" بلسان وزيرة خارجيته فيدييكا موغيريني ادانة "الضم غير المشروع" لشبه الجزيرة، معرباً عن القلق من "عسكرتها المتواصلة".


وتحتفل القرم حتى الاربعاء، الذي اعلن يوم عطلة بالعيد الاول "لعودتها" الى كنف روسيا، بعد عام على استفتاء شكّك فيه الغرب وشكل تبريراً لروسيا لضمها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم