حفتر: سنسيطر على بنغازي خلال شهر

17 آذار 2015 | 14:04

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

تعهد قائد القوات الليبية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا خليفة بلقاسم حفتر بالسيطرة خلال فترة شهر على مدينة بنغازي في شرق البلاد التي تشهد منذ اشهر مواجهات مع جماعات مسلحة بينها تنظيمات اسلامية متطرفة.
وقال حفتر في مقابلة مع وكالة فرانس برس في مقر عسكري في منطقة المرج على بعد نحو 100 كلم شمال شرق مدينة بنغازي (نحو الف كلم شرق طرابلس) مساء الاثنين "سننتهي في فترة بسيطة من قضية تواجد هذا العدو في هذه المنطقة باكملها، وسقوط هؤلاء الارهابيين قريب".
واضاف حفتر الذي ادى اليمين الاسبوع الماضي قائدا عاما للجيش الليبي بعد ان منحه البرلمان المعترف به دوليا رتبة اضافية ورقاه الى فريق اول "ستنتهي العمليات في مدينة بنغازي قبل منتصف الشهر المقبل".
وتخوض القوات التي يقودها حفتر، منذ تشرين الاول الماضي، معارك يومية مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي، بعدما سقطت الاجزاء الاكبر من المدينة في ايدي هذه الجماعات في تموز 2014.
ومن بين هذه الجماعات تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي غالبا ما يعلن عن عمليات له ضد القوات التي يقودها حفتر في بنغازي.
وتشكل المعارك في بنغازي احد فصول "عملية الكرامة" العسكرية التي يقودها حفتر منذ ايار 2014 والتي قال ان هدفها تخليص البلاد من نفوذ الجماعات المسلحة، في خطوة رات فيها الحكومة المعترف بها دوليا انقلابا في البداية، قبل ان تتبناها.
وقال حفتر لفرانس برس ان "عملية +الكرامة+ جاءت استجابة للنداءات الشعبية المتكررة بعودة الجيش الليبي ومن ثم التصدي للارهاب واعوانه وداعميه"، داعيا "دول العالم الى الوقوف مع الجيش الليبي".
وتعصف بليبيا ازمة سياسية عنوانها الصراع على الشرعية والسلطة منذ اسقاط نظام معمر القذافي في العام 2011.
وفي ليبيا حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في طبرق في شرق البلاد ويلقيان مساندة عسكرية من قوات حفتر، وحكومة وبرلمان مناهضان يسيطران على العاصمة بمساندة خليط من الجماعات المسلحة بعضها اسلامية تعمل تحت اسم جامع لها هو "فجر ليبيا".

 

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard