السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

البيت الأبيض: أي اتفاق مع إيران سيمرّ عبر مجلس الأمن

المصدر: (أ ف ب)
البيت الأبيض: أي اتفاق مع إيران سيمرّ عبر مجلس الأمن
البيت الأبيض: أي اتفاق مع إيران سيمرّ عبر مجلس الأمن
A+ A-

اكد البيت الابيض ان اي اتفاق في شأن برنامج ايران النووي بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد، سيكون موضع تصويت في مجلس الامن الدولي.


وقال الامين العام للبيت الابيض دنيس ماكدونوف في رد ارسله السبت الى السيناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "سيكون لمجلس الامن الدولي ايضا دور يقوم به في اي اتفاق مع ايران".
واضاف مساعد الرئيس باراك اوباما "كما ان من الصحيح ان الكونغرس وحده يحق له انهاء قوانين العقوبات بحق ايران، فان مجلس الامن الدولي وحده من يمكنه انهاء العقوبات الدولية في حق ايران".


وتابع: "بما ان المفاوضين الاساسيين للتسوية مع ايران هم الدول الخمس الدائمو العضوية في مجلس الامن، فاننا نتوقع ان يصوت مجلس الامن على قرار لاظهار دعمه لاي اتفاق وتعزيز الشرعية الدولية".


واشارت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية الجمعة الى جدول زمني لمثل هذا التصويت الذي سيكون "تصويت مصادقة" بعيد ابرام الاتفاق.
وسيكون هذا القرار منفصلا عن قرار محتمل لرفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة على ايران.


والتصويت على رفع العقوبات لن يتم الا في مرحلة تالية في موعد غير محدد، بحسب ما اعلنت جنيفر بساكي.
وتخوض ادارة اوباما صراعا مع الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون، لثني البرلمانيين عن التصويت على قانون يجبر اوباما على احالة اي اتفاق مع ايران على الكونغرس. وامام الكونغرس مهلة 60 يوما للتصويت لمنع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.


وقال بوب كروكر: "حول هذه المسالة التي قام فيها الكونغرس بدور حيوي ارى ان من المهم ان يدلي الكونغرس برايه في شكل ملائم قبل ان يدخل اي اتفاق نهائي حيز التنفيذ".
ويحاول الجمهوريون حشد اغلبية الثلثين في كل من المجلسين لتبني هذا القانون والتصدي لفيتو الرئيس اوباما.


وكرر السيناتور ميتش ماكونيل رئيس كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ اليوم "يبدو ان الادارة على وشك ابرام اتفاق سيئ جدا مع احد اسوا انظمة العالم يتيح له الاحتفاظ ببنيته التحتية النووية".


واضاف السيناتور ماكونيل انه في حال فشل المفاوضات الدولية فان مجلس الشيوخ سيحاول تبني عقوبات جديدة ضد ايران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم