الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سياحة افتراضية في جبل ايفرست!

المصدر: "أ ف ب"
سياحة افتراضية في جبل ايفرست!
سياحة افتراضية في جبل ايفرست!
A+ A-

كشفت مجموعة "غوغل" عن جولة سياحية افتراضية في منطقة ايفرست في النيبال، تتيح للمستخدم زيارة مواقع في اعلى قمم العالم والتعرف على الحياة هناك، من وراء الشاشة.


وتتيح "غوغل"، من خلال خدمة "ستريت فيو"، مشاهد من الحديقة الوطنية في ساغارماثا، حيث الانهار الجليدية الزرقاء تجري تحت القمم المكسوة بالثلوج، وحيث يعزف الرهبان البوذيون الموسيقى، ويسلك الرعيان دروب الجبال الوعرة.
ولهذه الغاية، التقطت اكثر من 45 الف صورة للقرى النائية في شرق الهملايا التي تقطنها جماعة "شيربا".
وهذا المشروع هو ثمرة تعاون بين غوغل وشركة ستوري سايكل النيبالية الناشئة، والمتسلق النيبالي ابا شيربا الذي بلغ قمة ايفرست، اعلى قمم العالم، 21 مرة في حياته، قبل ان يتقاعد ويتفرغ لتأسيس جمعية تعنى بالتعليم.
وقال ابا شيربا، الذي اضطر الى ترك المدرسة في الثانية عشرة من عمره للعمل كحمال بعد وفاة والده "كل الناس يسمعون بمنطقة ايفرست، لكن قليلين منهم يدركون قسوة الحياة في هذه القرى".
ويبلغ ابا شيربا من العمر اليوم 55 عاما، وهو تسلق ايفرست لاول مرة اثناء عمله كحمال.
ويقول "احلم ان ارى اطفال النيبال غير مضطرين الى المخاطرة بحياتهم للعمل كحمالين او مرشدين، وان يتلقوا تعليما وان يبنوا مستقبلا افضل".
ويخاطر النيباليون بتسلق الجبال مع السياح الاجانب طمعا في كسب قوتهم، وفي نيسان الماضي قتل 16 مرشد جبلي من بينهم 14 من جماعة شيربا، في انهيار ثلجي، في حادث هو الاقوى من نوعه في تاريخ هذه المنطقة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم