وثائق تكشف تجسس CIA على أجهزة "آبل"

12 آذار 2015 | 10:37

نشر موقع الأخبار ""Intercept وثائق سرية للغاية على الإنترنت تفيد بأنَّ "وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية" (CIA) تقوم بجهود ترمي إلى تقويض تقنيات التشفير المستخدمة في هواتف "آبل". وأظهرت الوثائق التي جرى الكشف عنها "أساليب مراقبة سرّية كانت عُرضت في مؤتمر "وكالة الأمن القومي الأميركية (NSA) السنوي المعروف باسمJamboree ". وأبرز الهجمات كان عبر إنشاء نسخة وهمية من منصة تطوير البرمجيات "Xcode" التابعة لـ"آبل"، والتي تُستخدم من قبل المطوّرين لإنشاء تطبيقات لأجهزة الشركة الذكية العاملة بنظام التشغيل "iOS" تسمح لوكالة الاستخبارات المركزية ووكالة الأمن القومي ووكالات أخرى إدراج أبواب خلفية للمراقبة في أي تطبيق يطور باستخدامها.

ومن المتوقع أن تُحدث التسريبات الجديدة المتعلقة بالتجسّس على أجهزة "آبل" توتراً في العلاقة بين "آبل" وحكومة الولايات المتحدة الأميركية. وتُعد التسريبات التي كشف عنها موقع "Intercept" الأحدث في قائمة طويلة من قصص الكشف عن أنشطة وكالات الاستخبارات ضد "آبل" وبرامجها. ففي كانون الثاني 2014 كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن مجموعة متنوعة من أساليب التجسس التي تستخدمها وكالة الاستخبارات البريطانية المعروفة باسم "مقر الاتصالات الحكومية البريطاني" (GCHQ) ووكالة الأمن القومي الأميركية على الهواتف الذكية.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard