الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مادورو: العقوبات الاميركية "ضربة عدوانية" لفنزويلا

المصدر: "أ ف ب"
مادورو: العقوبات الاميركية "ضربة عدوانية" لفنزويلا
مادورو: العقوبات الاميركية "ضربة عدوانية" لفنزويلا
A+ A-

وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، في خطاب استمر ساعتين على الاذاعة والتلفزيون، ان اعلان الولايات المتحدة عن عقوبات على مسؤولين فنزويليين بتهمة انتهاك حقوق الانسان، بأنه "ضربة عدوانية" ضد فنزويلا.


وأضاف: "لا يحق لكم ان تعتدوا علينا وان تعلنوا ان فنزويلا تشكل تهديداً للشعب الاميركي، انتم من تشكلون تهديداً للشعب الاميركي". وستطلب السلطة التنفيذية من الجمعية الوطنية منحها سلطات خاصة للرد على "العدوان الامبريالي".


وقد ارتفعت حدة التوتر بين واشنطن وكراكاس، وحمل الاعلان عن العقوبات الاميركية ضد مسؤولين فنزويليين بتهمة انتهاك حقوق الانسان، السلطات الفنزويلية على استدعاء كبير دبلوماسييها في الولايات المتحدة على الفور.


وقعت هذه الحادثة الجديدة بعد سنوات من التوتر وفي وقت لم يعد للبلدين سفراء في كل منهما منذ 2010.


ووصفت كوبا، في بيان وقعته الحكومة الكوبية ونشرته وسائل الاعلام المحلية، القرار الاميركي بأنه "تعسفي وعدواني". كما هنأ الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو، الرئيس الفنزويلي على "خطابه الشجاع واللامع لمواجهة المخططات الوحشية للادارة الاميركية". وخاطب كاسترو الرئيس الفنزويلي بالقول ان "كلماتك ستدخل التاريخ باعتبارها دليلاً على ان الانسانية تستطيع ويجب ان تعرف الحقيقة".


وهذه اول مواجهة علنية بين كوبا والولايات المتحدة منذ اعلان البلدين في 17 كانون الاول الماضي رغبتهما في اعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ نصف قرن. وتجرى في الوقت الراهن مفاوضات بين هافانا وواشنطن حول هذه المصالحة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم