مالي تدعو المتمردين لتوقيع اتفاق الجزائر

9 آذار 2015 | 19:38

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

دعت حكومة مالي المتمردين في شمال مالي الى توقيع اتفاق السلام الذي وقعته، وإلا اعتبروا مشبوهين بالتورط في الهجمات الاخيرة الدامية في البلاد.

وأعلن وزير الاعلام المتحدث باسم الحكومة في مالي شوغيل مايغا في مؤتمر صحافي "من الواضح انه كلما دخلت المفاوضات في مرحلة حساسة، يخرج اعداء السلام، ايا تكن المناطق التي يختبئون فيها، للعمل من اجل نسف الاتفاق".

واضاف "اننا نسجل الاعتداءات التي ارتكبت في هذا الاطار"، مشيراً الى الاعتداء في باماكو الذي اسفر عن 5 قتلى السبت، واطلاق صواريخ في اليوم التالي على قوات الامم المتحدة في كيدال (شمال شرق) اسفرت عن مقتل جندي تشادي من قوات الامم المتحدة وولدين.

وقد دعت المجموعة الدولية المتمردين الى ان يوقعوا بدورهم الاتفاق الذي وقعه في الاول من اذار الفريق الحكومي، وينص على انشاء مجالس اقليمية تمنح صلاحيات كبيرة وتنتخب بالاقتراع العام المباشر، لكنه وتلبية لرغبة باماكو، لا ينص لا على الحكم الذاتي ولا على الفدرالية.

ووقع شمال مالي مطلع 2012 تحت سيطرة المجموعات الجهادية، التي تدور في فلك "تنظيم القاعدة". وطردت قسماً منها عملية "سرفال" العسكرية التي شنتها فرنسا في كانون الثاني 2013، وتلتها في آب 2014 عملية "برخان" التي امتد نطاقها الى كل انحاء منطقة جنوب الصحراء، لكن مناطق بكاملها في البلاد ما زالت خارج سيطرة السلطات في باماكو.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard