الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

دول الخليج ستعقد مؤتمرا في الرياض للخروج من الازمة في اليمن

المصدر: "أ ف ب"
دول الخليج ستعقد مؤتمرا في الرياض للخروج من الازمة في اليمن
دول الخليج ستعقد مؤتمرا في الرياض للخروج من الازمة في اليمن
A+ A-

اعلنت دول الخليج موافقتها على عقد مؤتمر في الرياض للخروج من الازمة في اليمن الغارق في الفوضى بعد سيطرة الحوثيين على السلطة، حسبما اعلن مصدر رسمي سعودي.


وستتم الدعوة الى المؤتمر بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي انتقل الى عدن (جنوب) بعد ان كان الحوثيون فرضوا عليه الاقامة الجبرية في العاصمة صنعاء، بحسب وكالة الانباء السعودية دون تحديد موعد.
واوردت الوكالة ان الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج ستتخذ الاجراءات اللازمة من اجل عقد المؤتمر بناء على طلب الرئيس هادي في رسالة وجهها الى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.
واقترح هادي في الرسالة التي نشرتها الوكالة السعودية عقد مؤتمر في الرياض يدعى اليه "كافة الأطياف السياسية اليمنية الراغبين بالمحافظة على أمن واستقرار اليمن".
وشدد على ان المؤتمر "يجب ان يهدف الى ...التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب" الذي نفذه الحوثيون في 6 شباط، وان يشترط ان يعيدوا "الأسلحة والمعدات العسكرية إلى الدولة" وان تعود "الدولة لبسط سلطتها على كل الأراضي اليمنية".
وتابع هادي في رسالته ان الهدف هو استئناف "العملية السياسية" التي بدات بعد رحيل الرئيس السابق علي عبد الله صالح بضغط من الشارع في 2012، وتوقفت بعد تصاعد نفوذ الحوثيين بقوة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم