الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

في الصحافة العالميّة - نتنياهو أمام الكونغرس

A+ A-

"النيويورك تايمس": جدل في أميركا وإسرائيل


كتب اسرائيل كرشنر: "يبدو ان الخطاب المرتقب لنتنياهو أمام الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون يثير الجدل، ليس في الولايات المتحدة الأميركية فحسب حيث اتهم (رئيس الوزراء الاسرائيلي) بالتدخل في السياسة الاميركية وبالحاق ضرر بتحالف عمره عقود ويرتكز على دعم من الحزبين لاسرائيل. فالخطاب يأتي فى فترة حرجة لاسرائيل ، قبل الانتخابات النيابية المقررة في 17 آّذار الجاري، وقد أثار نقاشاً محموماً في شأن الفوائد المحتملة في مقابل خطر الحاق الضرر بالعلاقات الاميركية - الاسرائيلية".


"الإنديبندنت": مستعد للتضحية بمصالح إسرائيل للفوز


كتب روبرت فيسك: "غاية نتنياهو في الحصول على أصوات لنفسه (في الانتخابات النيابية) ونسف الانجاز الوحيد في السياسة الخارجية في متناول أوباما، لن تكون لها أي تأثير على العلاقات الاسرائيلية - الاميركية اطلاقاً. واستنادا الى (الصحافي الاسرائيلي) أوري أفنيري، فان نتنياهو سيبصق في وجه الرئيس أوباما. وهو كتب في عطلة نهاية الاسبوع: "لا أعتقد أن أمرا كهذا سابقاً حصل... رئيس وزراء بلد صغير يعتمد على الولايات المتحدة في كل شيء تقريبا، يأتي الى الولايات المتحدة لتحدي رئيسها علناً، واصفاً اياه عمليا بأنه غشاش وكاذب... نتنياهو مستعد للتضحية بالمصالح الاكثر حيوية لاسرائيل من أجل فوز انتخابي".


"بوليتيكو": لهذه الأسباب يجب أن نستمع إليه


كتب مايك روجرز ومايكل دوران: "خمسة أسباب توضح أن نتنياهو اتخذ القرار الصحيح بقبول الدعوة للتحدث أمام الكونغرس. أولاً لان الغاء الخطاب لن يغير شيئاً. وثانياً،لان خطاب نتنياهو هو مبادرة صديق حقيقي وشجاع. وثالثاً، لان الكونغرس، الفرع المتساوي للحكومة، هو الذي وجه الدعوة (...). ورابعاً، لان اطلالة نتنياهو ستثير سجالاً حيوياً في شأن أكثر من الاتفاق النووي الذي يعتبر وجها واحداً لسياسة أوسع للانفتاح على ايران (....). خامساً، لان اراء رئيس الوزراء الاسرائيلي معقولة، إن لم تكن حكيمة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم