الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

أصحاب مكاتب التخليص الجمركي يعلنون الاضراب المفتوح عند المصنع

المصدر: زحلة - "النهار"
أصحاب مكاتب التخليص الجمركي يعلنون الاضراب المفتوح عند المصنع
أصحاب مكاتب التخليص الجمركي يعلنون الاضراب المفتوح عند المصنع
A+ A-

اعلن اصحاب مكاتب التخليص الجمركي في نقطة المصنع الحدودية الاضراب المفتوح والتوقف عن العمل "حتى يصار الى تغيير النمط الرسمي السائد في هذا المركز الحدودي، والتعامل معه وتجهيزه بما يتطابق مع تصنيفه معبرا حدوديا من الفئة الاولى".


وقد تجمعوا امام الساحة الجمركية، حيث تلا حسين ديب صالح بيانا باسمهم جاء فيه:
"نحن في المصنع نفتقد الى مختبرات ومركز للبحوث الصناعية، وهذا الامر يؤدي الى ما يشبه اعتقال الشاحنات وحمولتها ويزيد من الكلف المالية على المستوردين... فلا يجوز ان تبقى شاحنة مرهونة لاكثر من 15 يوما بانتظار انجاز معاملات، ونتائج معهد البحوث الصناعية عدا عما ينتج عن هذا التأخير من دفع رسوم اكلاف التخزين التي يباشر بتكبدها بعد خمسة ايام على دخول الشاحة الساحة الجمركية، وتستوفي الدولة ما مقداره 10 آلاف ليرة عن كل طن، عدا عما يدفعه المستورد او المصدر من عطل وضرر مادي للسائق يصل الى مئة دولار عن كل يوم تأخير واحتجاز في الساحة الجمركية.
هل يتخيل احد في لبنان بان الساحات الجمركية في معبر المصنع، المصنف فئة اولى، غير مجهز بالمراحيض وتنقصه الانارة، وبانه غير محمي ويفتقر الى سور مما يشرع عملية السرقة، والعشوائية في الانتظام داخل الساحة.
نحن في المصنع نعاني من غياب الكهرباء الامر الذي يعطل الاعمال داخل الدوائر الجمركية مع انقطاع الكهرباء الرسمية،وخصوصا ان المولد الكهربائي البديل دائما غير جاهز وتشوبه عدة اعطال. حتى السكانر لم يكن موقعه طبيعيا، فاختاروا ان يكون في موقع اقل ما يقال عنه انه يعاقب حركة التصدير والاستيراد،وبدلا ان يكون عند بداية مدخل كل ساحة دخول او خروج، اختاروا ان يكون في منتصف المنطقة الجمركية وعليه يلزم السائق بالدخول والخروج والوصول الى السكانر ومن ثم العودة الى الدخول ومن ثم الخروج.
اليوم نطالب بتجهيز المصنع بكافة المختبرات والادارات وخصوصا التي تتعلق بمعهد البحوث الصناعية وتسريع انجاز المعاملات الادارية. كما نطالب بتغيير موقع السكانر ونقله الى مكان آخر مناسب اي الى مدخل الساحة الجمركية. كما ان العمل بنظام نور 2 للبيانات الجمركية غير متوفر بمقوماته في المصنع. نريد الانتهاء من عملية التأخير الحاصلة في موضوع البيانات الجمركية القادمة من سوريا الى لبنان،اضافة الى ضرورة تنظيم عملية الدخول والخروج من الساحات الجمركية، وعدم السماح بحصول اي تأخير كما هو معمول حاليا وبدون مبرر. ابقاء ساحة التصدير مفتوحة وعدم اغلاقها عند الساعة الخامسة حتى لايتم اصطفاف الشاحنات على طول الطريق الدولية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم