هل انتهكت "آبل" براءات اختراع Smartflash

1 آذار 2015 | 08:25

رفعت شركة Smartflash الأميركية في ولاية تكساس دعوى قضائية ضد "آبل"، وذلك بعد مرور يومين على تغريم الأخيرة مبلغ 532.9 مليون دولار أميركي، وذلك لانتهاكها براءات الاختراع في الأجهزة نفسها التي طُرحت بعد القضية الأصلية. ويبدو أنَّ شركة Smartflash لترخيص براءات الاختراع تسعى لتغريم "آبل" مقابل استخدام التكنولوجيا الخاصة بها من دون إذن في الأجهزة التي لم تُضمَّن في القضية السابقة، مثل "آيفون 6" و"آيفون 6 بلس" و"آيباد أير 2"، في وقتٍ كانت القضية الأولى قد شملت أجهزة "آبل" الأقدم.

وسبق محكمة مدينة تايلر الأميركية أن أمرت شركة "آبل" بدفع 532.9 مليون دولار بعد أن وجدت هيئة المحلّفين الاتحادية أن برنامج iTunes التابع لـ"آبل" ينتهك ثلاث براءات اختراع تملكها شركة Smartflash، التي كانت قد رفعت دعوى قضائية ضد "آبل" في شهر أيار من العام 2013 زعمت فيها أن برنامج iTunes ينتهك براءات الاختراع المتعلقة بالوصول إلى الأغاني، والفيديو، والألعاب وتخزينها. أما الشكوى الجديدة التي قدّمتها شركة Smartflash في المحكمة نفسها، التي تُعدُّ أيضا مقراً لشركة Smartflash التي أصبحت تركز خلال العقد الماضي على قضايا براءات الاختراع.

من جهتها، أعلنت "آبل" بعد صدور الحكم عليها في القضية الأولى أنها ستستأنف، مشيرةً إلى أنَّ النتيجة تمثِّل سبباً آخر لإصلاح نظام براءات الاختراع والحدّ من الدعاوى القضائية من قبل الشركات ضدها. يشار إلى أنَّ "آبل" ليست الشركة الوحيدة التي تواجه مثل هذه الدعاوى من قبل شركة Smartflash، بل إنَّ الأخيرة أقامت دعاوى انتهاك براءات اختراع ضد كل من "سامسونغ"، و"غوغل"، و"أمازون".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard