الشاي الأسود لتفادي ترقق العظام

1 آذار 2015 | 08:23

يعتبر الشاي عموماً من المشروبات الساخنة المفيدة للصحة، أما الشاي الأسود تحديداً فيساعد في علاج مرض ترقق العظام الذي يصيب المسنين، بحسب ما أكَّدته دراسة أجراها باحثون من جامعة أوساكا اليابانية ونشرتها مجلة "نيتشر ميديسين" الأميركية.

وأفادت الدراسة بقيادة الدكتور "كييزو نيشيكاوا" إلى ضرورة شرب الشاي الأسود بكميات كبيرة جداً منه لمنع ترقق العظام، معلِّلةً أن هذا المشروب يحوي مادة مضادة للأكسدة تحول دون تراجع كثافة العظام الذي يحصل مع التقدم في السن، وهو ما يعرُّض المسنين لكسور أكثر. هذه المادة تسمَّى "تيافلافين-3" (تي أف-3) مهمتها تعطيل عمل أنزيم يقضي على نسيج العظام.

وللتوصل إلى هذه النتيجة أجرى الباحثون اختبارهم على فئران تعاني من ترقق العظام، أعطيت لهم مادة "تي أف-3"، فوجدوا أنَّ حال هذه الفئران تحسّنَ لناحية مستوى كثافة العظام الذي أصبح موازياً لمستوى كثافة عظام الفئران السليمة. يشار إلى أنَّ مرض ترقق العظام يصيب النساء في سن متقدمة وهو مشكلة متعاظمة في المجتمعات التي تتقدم بالسن سريعاً مثل اليابان.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard